languageFrançais

ترقيم 'موديز' إنجاز كبير لكن غموض الرؤية السياسية يعرقل تحسينه

اعتبر محافظ البنك المركزي مروان العباس في تصريح لموزاييك الثلاثاء 18 فيفري  2020 أن الترقيم السيادي الأخير لتونس من سلبي إلى مستقر وهو ما يتطابق والمعيار B2 من قبل وكالة 'موديز' العالمية مهم جدا وإنجاز كبير لتونس في هذه الفترة الدقيقة حسب وصفه.

وأكّد أن هذا الترقيم يساعد تونس في النهوض مرة أخرى، قائلا "لأول مرة نخرجو من الطيحة ناقفوا ونعاودوا نطلعوا "مضيفا أن الوضع الاقتصادي في تحسن جيد الآن  لكن ليس بالمستوى  المطلوب والمسجل في فترات سابقة حسب تصريحه على هامش ندوة الغرفة الوطنية للنساء صاحبات الأعمال حول الإندماج المالي  .

وكالة موديز مؤمنة بأن تونس ستتجاوز الأزمة السياسية

وأضاف العباسي إلى أن تقرير 'موديز' أشار أيضا إلى ترقيم الإستقرار السياسي بـ50 %، معتبرا أن لا وجود  لوضوح في الرؤية السياسية في تونس وهو مايعرقل تحقيق تحسن أكثر في الترقيم السيادي.

وقال إنّ وكالة موديز مؤمنة بأن تونس ستتجاوز الأزمة السياسية الحالية وتركز حكومة قارة تنطلق أولا في العمل على الإصلاحات الكبرى لتقديم دليل على اتجاه تونس نحو رؤية واضحة.

وأبرز مروان العباسي أنه رغم انخفاض العجز في الميزان التجاري  من 11 إلى 8.8% إلا أنه يبقى مرتفعا لان تونس تتطلب نسبة عجز لاتتجاوز بنحو 3 بالمائة في ما سجل تحسن في  عجز ميزان الدفعات وعجز الميزانية وتسحن الدينار التونسي ومخزون تونس من العملة الصعبة وهو ماساهم في تحقيق هذا الترقيم السيادي.

CLEAN LISTE  للمؤسسات دافع لخروجنا من القائمة السوداء نهائيا

وأوضح مروان عباسي  أن تحسين نسب سعر الفائدة المديرية مرتبط كثيرا بضبط قائمات شفافة للمتعاملين مع البنوك تؤكد إحترامهم لأجال الخلاص وصحة تقاريرهم المالية، مشيرا إلى أن البنك المركزي مع بقية البنوك حقق تقدما  في العمل على ضبط  قائمات المؤسسات التي تتسم معاملاتها بالوضوح أو مايعرف بال CLEAN LISTE .

واعتبر أن تحقيق ذلك في تونس يساهم أيضا في ابتعادها  كليا من القائمة السوداء وقبول إستثمارات أجنبية دائمة .

 

*هناء السلطاني*