languageFrançais

قيس سعيد يتسلم السلطة في هذا التاريخ

بعد تأكد عدم الطعن في النتائج الأولية للدور الثاني من الإنتخابات الرئاسية، وإعلان الهيئة غدا الخميس رسميا عن فوز قيس سعيد في الإنتخابات الرئاسية، أوضح حسان الفطحلي المكلف بالإعلام في مجلس نواب الشعب، أنه وحسب الفصلين 76 من الدستور والفصول 152 و153 و154 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب، يتولى  عبد الفتاح مورو رئيس مجلس نواب الشعب بالنيابة، في أجل يومين من تلقيه قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المتعلق بالنتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، دعوة مكتب المجلس للاجتماع ليحدد موعد الجلسة العامة المخصصة لأداء رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية على أن تكون في أجل لا يتجاوز (10) عشرة أيام من تاريخ قرار مكتب المجلس. 

ويتولى رئيس المجلس بالنيابة إعلام كل من الرئيس المنتخب قيس سعيد والرئيس المتخلي محمد الناصر بموعد الجلسة العامة، ويفتتح رئيس المجلس الجلسة العامة بكلمة موجزة ثم يدعو رئيس الجمهورية المنتخب إلى آداء اليمين. وأكد مورو في تصريح إعلامي، أن العديد من البعثات الديبلوماسية قد عبّرت عن رغبتها في حضور هذه الجلسة.

ويؤدي قيس سعيد رئيس الجمهورية المنتخب اليمين التالية ''أقسم بالله العظيم أن أحافظ على استقلال تونس وسلامة ترابها، وأن أحترم دستورها وتشريعها، وأن أرعى مصالحها، وأن ألتزم بالولاء لها''، ثم يتولى إلقاء خطاب أمام مجلس نواب الشعب بعد آدائه اليمين الدستورية. 

وبعد الخطاب، سيتوجه قيس سعيد إلى قصر قرطاج لتسلم السلطة من سلفه الرئيس المؤقت محمد ناصر وفق البروتوكول الرئاسي المعمول به، ليبدأ مباشرة في ممارسة مهامه.

ويتطلب انعقاد المجلس التشريعي القائم تنظيم دورة اسنثنائية لدعوة مجلس نواب الشعب للانعقاد في جلسة عامة تخصص لآداء اليمين من قبل رئيس الجمهورية، بحسب  أحكام الفصل 57 من الدستور والفصل 6 من النظام الداخلي، الذي ينص على أن مجلس نواب الشعب ينعقد في دورة عادية تبتدئ خلال شهر أكتوبر من كل سنة وتنتهي خلال شهر جويلية... 

ويجتمع مجلس نواب الشعب أثناء عطلته في دورة استثنائية بطلب من رئيس الجمهورية أو من رئيس الحكومة أو من ثلث أعضائه (73 نائب) للنظر في جدول أعمال محدد (آداء اليمين).