languageFrançais

عبير موسي تكشف برنامج حزبها الثقافي

كشفت رئيسة الحزب الدستوري الحرّ عبير موسي لموزاييك أمس الجمعة 17 ماي 2019 عن برنامج الحزب الثقافي لمناقشته مع ثلّة من الخبراء.

واعتبرت أن المجال الثقافي حيوي ومهم تم تهميشه خلال السنوات الثمانية الماضية "والدليل على ذلك التخفيض في الميزانية المخصصة لوزارة الشؤون الثقافة والتي لا تتجاوز 0.73% من الميزانية العامة".

وأوضحت أنّ برنامجهم يضمّ جملة من الإجراءات العاجلة المتمثلة في إصلاح منظمة الحوكمة والتصرف السليم في القطاع الثقافي إلى جانب إصلاحات هيكلية وإستراتيجية لتطوير آليات العمل الثقافي ومقترحات عملية أهمها الترفيع في ميزانية الثقافة لتبلغ 1.5% من الميزانية العامة على امتداد السنوات الخمس القادمة.

كما تطرقت عبير موسي إلى صندوق التشجيع على الإبداع الفني والثقافي الذي يعاني نقصا في موارده المالية ونقصا في الشفافية عند إسناد الدعم للأعمال الثقافية، وذلك من خلال تحويل الصندوق إلى هيئة وطنية لدعم الإنتاج الفني والأدبي تكون مستقلة ماليا وإداريا.

وعن انعدام التغطية الصحية للمبدعين، اقترحت رئيسة الحزب الدستوري الحرّ إحداث صندوق للحيطة الاجتماعية والتقاعد للفنانين والمبدعين على غرار صندوق المحامين والتعهد بتوفير الإرادة السياسية حتى يرى النور بمشاركة أهل القطاع. 

وتحدّثت موسي عن ضيق سوق الترويج للمنتوج الفني التونسي، مشيرة إلى ضرورة وجود تمييز ايجابي للأعمال المحليّة في وسائل الإعلام التونسية وأن تتضمن كراسات الشروط المتعلقة بوسائل الإعلام بندا يفرض نسبة معينة من البرمجة العامة تخصص للمنتوج التونسي. 

وأكدت في هذا الصدد، على ضرورة إيلاء أهمية للدبلوماسية الثقافية لجلب الاستثمارات الكبرى وتصدير الأعمال التونسية، كما  اقترحت تحويل القناة الوطنية 2 إلى قناة شبابية وثقافية متخصصة في عرض المنتوج والإبداع الفكري في كل المجالات، إلى جانب تطوير معرض الكتاب.

ومن المشاريع الأخرى التي تناولتها عبير موسي في برنامجها الانتخابي، اقتراح إقامة قرى سياحية متاخمة للمعالم الأثرية التي تزخر بها البلاد على غرار دقة وسبيطلة والجمّ وأوذنة.