languageFrançais

هل ألغى السبسي مشاركته في منتدى دافوس بسبب الغنوشي؟

أوردت مواقع اخبارية  تونسية أنّ رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي لن يشارك في منتدى دافوس بسويسرا الذي تحتضنه قرية دافوس بسويسرا بين 23 و26 جانفي 2018، خلافا لما تمّ الإعلان عنه في بداية الشهر الجاري في بيان لرئاسة الجمهورية.

موقع بزنس نيوز أورد أنّ السبسي ألغى مشاركته في المنتدى بسبب تلقي الغنوشي رئيس جزب حركة النهضة للمشاركة في فعاليات المنتدى. ولم يشر الموقع إلى المصدر الذي استند إليه في نقل خبر الغاء الزيارة.

وأضاف بزنس نيوز بأنّ وزير الخارجية خميّس الجهيناوي سيمثّل رئيس الجمهورية في المنتدى، مضيفا أنّ الرئاسة لم ترغب في اصدار أي موقف رسمي. وقال إنّ هذه الفرضية (مشاركة الغنوشي في المنتدى) تقف وراء الغاء السبسي لمشاركته في منتدى دافوس وفق ''ملاحظين سياسيين مطلعين''. 

ولم يصدر أي موقف رسمي عن رئاسة الحمهورية بشأن مدى صحّة هذه الأخبار. 

وقد حاولت موزاييك أف أم الإتصال برئاسة الجمهورية حول هذا الموضوع ولم يتسن ذلك.

مواقع أخرى على غرار الصباح التي قدّمت سببا آخر لإلغاء الزيارة استنادا إلى ''مصدر قريب'' من رئاسة الجمهورية، حيث أورد الموقع أنّ هذا الإلغاء كان بسبب تزامن المنتدى مع الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي فرانسوا ماكرون إلى تونس. في نهاية جانفي الجاري، في ما وصفته بـ ''تقاسم الأدوار بين الشيخين''.

النهضة تعلّق وتستبعد هذه الفرضية

من جهة أخرى قال المتحدث باسم حركة النهضة عماد الخميري إنّ راشد الغنوشي يحضر في المنتدى بصفته الشخصية وليس بصفته ممثلا للدولة التونسية بناء على دعوة وجّهت إليه.

وأشار في تصريح لـ موزاييك أف أم اليوم الأحد 21 جانفي 2018 أنّه قد سبق للغنوشي المشاركة  في المنتدى في ثلاث مناسبات سابقة وستكون هذه المشاركة الرابعة له.

واضاف ''لا نعتقد وراء تأجيل  حضور رئاسة الجمهورية في هذا المنتدى علاقة مباشرة بمشاركة راشد الغنوشي.''