languageFrançais

عويدات: المرسوم الرئاسي سيجعل الانتخابات محلّ تشكيك

انتقد القيادي بحركة الشعب عبد الرزاق عويدات في تصريح لموزاييك اليوم السبت 23 أفريل 2022، المرسوم الرئاسي المتعلق بتنقيح قانون الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، مرجحا أن يخلّف عدّة إشكالات خلال الانتخابات القادمة من خلال فتح الباب أمام التشكيك في نزاهتها واستقلاليتها خاصة أنّ رئيس الجمهورية قيس سعيد سيكون أحد المتنافسين فيها وهو من عيّن أعضاء الهيئة في الآن ذاته.

وقال عويدات: "كان على رئيس الجمهورية قيس سعيد أن يطرح مسألة تغيير القانون المتعلق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات صلب الحوار الوطني وبمشاركة المنظمات الوطنية والأحزاب السياسية المساندة لمسار 25 جويلية بما أنه أعلن عن انطلاقه في وقت سابق"

وتابع متسائلا: "كيف ستكون هذه الهيئة مستقلة عندما يكون الطرف الذي حدد تركيبة الهيئة وقانونها وهي التي ستشرف على العملية الانتخابية التي سيتواجه فيها قيس سعيد مع خصومه السياسيين؟! وبالتالي إلى أي حد يمكن أن نتحدث عن استقلالية الهيئة التي حدد تركيبتها رئيس الجمهورية بمفرده؟!".

واعتبر أن التتقيحات التي أدخلها رئيس الجمهورية على قانون الهيئة قد تطرح إشكالا في علاقة بمدى مقبولية الانتخابات ونزاهتها والمشاركة فيها من قبل خصوم الرئيس.

وعلى مستوى الشكل، اعتبر القيادي بحركة الشعب أنه لا يوجد أي طريقة لتغيير القانون في هذا الظرف الاستثنائي إلا عن طريق المراسيم الرئاسية، مبينا أنه يمكن العمل بهذا القانون خلال الفترة الاستثنائية ويتم تغييره بعد انتهاء هذه المرحلة الاستثنائية.

*خليل عماري