languageFrançais

الغنوشي: التونسيون متمسكون بالدستور.. وتجميد البرلمان كان بنيَّة مبيتة

قال رئيس البرلمان المعلقة اختصاصته راشد الغنوشي، اليوم الخميس 27 جانفي 2022 في افتتاح أشغال جلسة عامة عن بعد بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الثامنة لختم الدستور، أنّه تمّ تعطيل المؤسسات وتجميع السلطات في يد شخص واحد أنتج أزمات مركبة منها المالية التي بلغت التهاب الأسعار وتأخر صرف رواتب الموظفين، فضلا عن عزلة دولية.

يذكر أنّ  أشغال الجلسة العامة للبرلمان المعلقة اختصاصته انطلقت اليوم برئاسة راشد الغنوشي الذي دعا في وقت سابق النواب لحضور جلسة عن بعد احتفاء بالذكرى الثامنة لختم الدستور.

وبيّن راشد الغنوشي، بهذه المناسبة، أنّ التونسيين أكّدوا تمسكهم بالدستور بعد الاستفاقة من صدمة 25 جويلية، وفق تعبيره.

واعتبر الغنوشي أنّ "تعليق أشغال البرلمان كان نتاج الشيطنة وسياسة التشفي التي تُقيم الدليل على النية المبيتة لإيقاف أشغال المجلس الذي عمل على احترام الاختلاف داخله وترسيخه"، مؤكدا أنّ ذلك هو جوهر العملية الديمقراطية. 

وأشار الغنوشي إلى أنّ "البلاد تواجه تحديات جسام لا مخرج منها الا بالتمسك بالنهج الديمقراطي والتمسك بفصل بين السلطات"، مؤكد أنّ الديقراطية الناشئة تمر بمطبات وإصلاحها لا يمر بالانقلاب عليها، وفق تعبيره.

وقال إنّ الإصلاح الديمقراطي جوهره ضخّ المزيد من الديمقراطية لا ترتيب استشارات شكلية بديلا عن الحوار الوطني الشامل حول الخيارات الكبرى للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية.

وطالب الغنوشي بإطلاق سراح كلّ المساجين وعلى رأسهم النائب نور الدين البحيري.

وتوجه في ختام كلمته بالشكر لكلّ "أبناء الشعب والبرلمانات الدولية التي وقفت مع تونس في طريق بناء الديمقراطية"، وفق تعبيره.

الحبيب وذان