languageFrançais

وزير التعليم العالي: 'الحل في الصناعات التقليدية..'

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس بمناسبة إشرافه في القصرين على اليوم الوطني للصناعات التقليدية اليوم الجمعة 16 مارس 2018 'إن الحل لأزمة البطالة في الصناعات التقليدية'، حسب تقديره.

وأضاف في تصريح لموزاييك أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد كلّف أعضاء الحكومة بالتنقل إلى الجهات للتعريف بالخطة الوطنية لتنمية الصناعات التقليدية والتي ترمي بالأساس إلى المساعدة على الخروج من أزمة البطالة وتوفير تشغيلية عالية، حسب تصريحه.

وأوضح خلبوس أن الدولة رصدت قيمة 55 مليون دينار لهذه الخطة المبرمجة بين سنتي 2018 و2022.

وتتمحور الخطة الوطنية لتنمية الصناعات التقليدية في العمل على 4 نقاط أساسية وهي الترويج والتصدير والجانب المالي والجانب المؤسساتي.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الصناعات التقليدية تمثّل 4.5 % من المنتوج الوطني الخام وأن الحكومة تريد مضاعفة هذا الرقم، وفق تعبيره.

كما أشار إلى أنّ الصناعات التقليدية تساهم في تشغيل 10% من أصحاب الشهادات العليا كمعدل وطني، مبرزا أنّ ولاية القصرين تجاوزت هذه النسبة الوطنية بما يفوق الضعف لتبلغ نسبة 27% .

ودعا إلى إقناع الشباب وخاصة خريجي الجامعات إلى الاستثمار في الصناعات التقليدية وتعصيرها عبر الجمع بين أصالة المنتوجات التونسية وإمكانيات تطويرها، حسب تصريحه.

*برهان اليحياوي