languageFrançais

''Bus SoftWare'' شركة ناشئة تونسية  تطوّر حلولا للنقل الذكي

تهتم الشركة الناشئة ''Bus SoftWare '' بتطوير حافلات النقل العمومية انطلاقا من المشاكل التي تشغّل المواطن التونسي، والتي من بينها التأخير في المواعيد واقتطاع التذاكر وطريقة العمل التقليدية.

وفي هذا السياق، تحدّث عمر سحنون ومكرم رڨاز مؤسسا هذه الشركة، في مداخلة لهما في برنامج Fréquence Startup اليوم الجمعة 12 فيفري 2021، عن سبب إطلاقهما لهذه الفكرة، التي انطلقت مع عمر الذي عاين مشاكل القطاع عندما كان يعمل في مؤسسة نقل في الساحل لمدّة حوالي 17 سنة، ثمّ التجأ لصديق طفولته المختص في الإعلامية الذي تخلى عن العمل في ميدانه ليشتغل موظفا بشركة النقل نفسها.

وأضاف ضيفا البرنامج أنّهما حاولا تطوير الفكرة من خلال توفير الأنترنت داخل الحافلات وصناعة آلة للحدّ من مشاكل اقتطاع التذاكر اليدوية بالنظر إلى عامل الوقت والمال وتطوير تطبيقة "كاري ويني؟" لتسهيل معرفة مواعيد قدوم الحافلة للمواطن، إضافة إلى تنظيم القطاع بالنسبة للشركات فيما يخص الأرقام والإحصائيات.

وقد تمّ تصنيف هذه الشركة من بين أفضل 10 شركات ناشئة في إفريقيا من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية، وتمّ تطبيق برامجها في شركة النقل بالقصرين وبنزرت والساحل وقريبا في صفاقس ومدنين وولايات تونسية أخرى.

سامية الحامّي