languageFrançais

حذار قد تتعرض إلى القرصنة عبر حسابك جي مايل (Gmail)

يتعرّض مستخدمو غوغل إلى هجمة واسعة لقرصنة حساباتهم عبر البريد الإلكتروني ''جي مايل'' (Gmail) من خلال رسالة تصلهم من شخص من معارفهم.

في الرسالة يُطلب منك الولوج إلى وثيقة من غوغل دوكس (google Docs)، حذار أن تفعل وتقع في الفخ.  وفي حال قمت بذلك فإنّه يصبح بإمكان القراصنة الدخول إلى وثائقك المخزنة على ''غوغل درايف'' ويصبح لديهم القدرة على بعث رسائل عبر بريدك الإلكتروني لمعارفك وهكذا يتم توسيع دائرة القرصنة.

وفي ما يلي ما يجب عليك فعله:

لا تضغط على الرابط غوغل درايف حتى وان كنت تعرف المرسل

لا تضغط على الرابط المُدوّن عليه ''افتح داخل غوغل دوكس (Ouvrir dans Google Docs ).  لا تترد في طلب صديقك والتثبت ما ان كان قد ارسل تلك الرسالة. تثبّت في البريد الإلكتروني للمرسل اليه، ويكون البريد مرسلا إلى مجهول، فيما يكون عنوان بريدك موجود في خانة  المرسل اليهم المخفيين (copie cachée Cci).

 

في حال قمت بالضغط هكذا يمكنك اقصاء القراصنة:


ادخل إلى الموقع التالي g.co/SecurityCheckup وسيمكّنك من التثبت في اعدادات الأمان  (paramètres de sécurité) لحسابك على غوغل، وان وجدت تطبيقا مجهولا قم بحذفه.

قم بحماية حسابك على غوغل

 

من خلال تفعيل آلية التعريف  المضاعفة (authentification à double facteur) وقم أيضا بتغيير كلمة السر ان كانت لديك شكوك.

لا تتردد في اخطار فرق غوغل


واذا وصلتك رسالة مشبوهة يمكنك اخطار فرق غوغل والضغط على نقطة التعجب الموجودة في أعلى الرسالة الإلكترونية (رسالة غير مرغوب فيها Spam).

يمكنك أيضا الضغط على السهم الصغير الموجود في الأعلى من جهة اليمين للرسالة الإلكترونية والإخطار بأنّ الرسالة غير مرغوب بها (Spam). 

* هذه المادة مترجمة عن: blog du modérateur