languageFrançais

المقاومة الفلسطينية تُوافق على المقترح القطري المصري لوقف إطلاق النار

قالت حركة المقاومة الإسلامية ''حماس'' إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أبلغ قطر ومصر موافقة الحركة على مقترح البلدين الوسيطين بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.


​​​​​​وجاء في بيان للحركة أن هنية أجرى اتصالاً هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع مدير المخابرات المصرية عباس كامل، وأبلغهم موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار.

وقال نائب رئيس حركة حماس في غزة إن المقترح يتضمن انسحابا كاملا من غزة وعودة النازحين وتبادلا للأسرى. كما يتضمن انسحابا للاحتلال من محور نتساريم كاملا بالمرحلة الأولى والسماح بحرية عودة النازحين.

من جانبه قال القيادي في حركة حماس خليل الحية للجزيرة إنّه في اليوم الأول من المرحلة الأولى من الاتفاق هناك التزام واضح بوقف العمليات العسكرية مؤقتا، متابعا: ''حققنا في هذا الاتفاق أهداف وقف إطلاق النار وعودة النازحين والإغاثة وصفقة تبادل جادة... وأبلغنا الوسطاء بمواقفتنا على مقترح وقف إطلاق النار بشكل كامل.''

وأضاف "الكرة الآن في ملعب الاحتلال الإسرائيلي".

وكانت قناة الجزيرة قد نشرت تسريبا للمقترح الذي لم ترد أي تفاصيل حتى الآن عن مضمونه، جاء فيه أنّ هذا مقترح يتضمن، ثلاث مراحل كل مرحلة تستمر 42 يوما.

وتنص المرحلة الثانية على الموافقة على وقف العمليات العسكرية والعدائية بشكل دائم . والموافقة على كسر الحصار بشكل كامل في المرحلة الثالثة.

share