languageFrançais

خرجة سيدي بومخلوف.. طقوس صوفية راسخة بمدينة الكاف

This browser does not support the video element.

في أعلى مدينة الكاف تنتصب زاوية ذات قباب و مئذنة عالية و أنيقة هي زاوية الولي الصالح سيدي بومخلوف و التي تشكل رمزا لمدينة الكاف التاريخية والحضارية. و تتكون الزاوية من قاعة كبيرة و صحنان و سقيفة و تتميز بزخارف متعددة إضافة الى ضريح سيدي عبد الله بومخلوف القزوني.


 و جاء في بعض المراجع ان عائلة الولي الصالح هي التي اسست الطريقة  العيساوية و القزونية و أدخلت بعض التحسينات على الزاوية التي استمر اشعاعها إلى اليوم.


و قد بنيت الزاوية في بداية القرن 19م و تعتبر اليوم مكانا لالتقاء أبناء الطريقة العيساوية كما أنها كانت و لمدة طويلة معهدا لموسيقى المالوف و الاغاني الصوفية إضافة الى الاغاني الكافية الشهيرة. 


و في كل ليلة 17 من رمضان تحي عيساوية الكاف ذكرى غزوة بدر من خلال إحدى طقوسها الصوفية و تحمل اسم " خرجة عيساوية بومخلوف " و التي تنطلق من داخل زاوية الولي الصالح مرورا بالصحن والى خارج الزاوية من الباب الخلفي لتستقر الفرقة اما مقام سيدي بومخلوف و سط حضور العديد من المواطنين الذين يشاركون في هذه الطقوس الصوفية إذ تراهم يجتمعون أمام مقهى بومخلوف و أمام البازيليك يوثقون بهواتفهم هذه اللحظات و ينشدون مايحفظونه من اناشيد العيساوية في تباين مع منظمي الخرجة الذين يتحلون بلباسهم التقليدي و باعلامهم الملونة.

عبد الباسط الزغيبي 

share