languageFrançais

حمزة يوسف.. مسلم يفوز برئاسة حكومة اسكتلندا

أصبح الزعيم الجديد للحزب الوطني الاسكتلندي حمزة يوسف، أول رئيس وزراء مسلم في البلاد، بعد تصويت البرلمان.

وقد فاز يوسف خلال عملية التصويت التي جرت في البرلمان أمس الثلاثاء 28 مارس 2023 بأغلبية 71 صوتاً، وذلك بعد انتخابه بيوم رئيساً للحزب الوطني الاسكتلندي الحاكم، خلفاً لنيكولا ستارجون التي استقالت من منصب رئاسة الوزراء وكذلك قيادة الحزب.

وبوصول يوسف إلى منصب رئيس وزراء اسكتلندا، بات أول شخص من أقلية عرقية يتولى هذا المنصب في إحدى الحكومات المفوضة التابعة للمملكة المتحدة، وأول مسلم يقود أيضاً حزباً كبيراً في البلاد.

وانضم يوسف إلى الحزب الوطني الاسكتلندي في عام 2005، و كان أيضاً أول وزير من جنوب آسيا، وأول وزير مسلم في مجلس الوزراء يخدم في الحكومة الاسكتلندية.

ويذكر أنه في ماي 2011، تم انتخاب يوسف لعضوية البرلمان الاسكتلندي كعضو إضافي لمنطقة غلاسكو عندما كان عمره 26 عاماً، ليصبح آنذاك أصغر نائب ينتخب لعضوية البرلمان الاسكتلندي.

بعدها اختاره القوميون في اسكتلندا ليصبح رئيس الحكومة الجديد بعد منافسة محتدمة كشفت عن انقسامات عميقة في حزبه بشأن السياسة ومساعي الاستقلال المتوقفة.

 

من هو حمزة يوسف؟ 

بدأ حمزة يوسف رحلته مع السياسة في اسكتلندا من عمر صغير، حيث لم يكن قد تجاوز عشرين عاماً عندما قرر الانضمام إلى الحزب الوطني (القومي) الاسكتلندي، ليبدأ مسيرة توجت باختياره زعيماً للحزب.

وأصبح يوسف أول مسلم يقود حزباً كبيراً في اسكتلندا، وأول مسلم ومهاجر من أقلية عرقية يقود حكومة مفوضة في المملكة المتحدة.

ووصف يوسف نفسه عقب اختياره في منصب زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي، الذي يؤهله تلقائياً لرئاسة الحكومة بأنه "أسعد شخص في العالم"، وأن هذا النجاح بمثابة "تتويج" لقرار أجداده الذين جاءوا إلى المملكة المتحدة في رحلة طويلة من إقليم البنجاب الباكستاني، وهم يعرفون القليل عن اللغة الإنقليزية.

بينما يرى يوسف أن عائلته ربما لم تتوقع أن يصل أحد أبنائها إلى هذا المنصب، يستعد هذا الشاب ذو الأصول الباكستانية والبالغ من العمر 37 عاماً إلى تأدية اليمين ليكون رئيساً للوزراء.

 

 

*عربي بوست

share