languageFrançais

بن عمر: عصابات تهريب البشر استفادت من المناخ الطارد للمهاجرين في تونس

قال الناطق باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر في تصريح لموزاييك إنّ وتيرة انطلاق مراكب الهجرة غير النظامية من السواحل التونسية باتجاه ايطاليا تسارعت خلال الفترة الأخيرة خاصة بعد بلاغ 21 فيفري الصادر عن رئاسة الجمهورية حول المهاجرين في تونس، مشيرا إلى أنّ عصابات تهريب البشر تستفيد  من حالة المناخ الطارد للمهاجرين غير النظاميين مع محدودية الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها السلطات التونسية لطمأنة المهاجرين.

وأشار بن عمر من جهة أخرى إلى أنّ ارتفاع أعداد المهاجرين غير النظاميين الواصلين إلى السواحل الأوروبية عبر تونس يعود أيضا إلى السياسات الأوروبية التي عمدت إلى غلق كلّ المنافذ المؤدية إلى فضاء شنغن لتكون تونس المنفذ المتاح أمامهم للوصول إلى أوروبا.

وقالت السلطات الايطالية إنّ  26 ألف مهاجر غير نظامي وصلوا من بداية السنة إلى سواحلها  أكثر من 50 بالمائة منهم وصلوا عبر تونس، لا يتجاوز عدد التونسيين منهم 1171 شخصا.

وشهدت السواحل التونسية خلال الأسبوع الماضي غرق عدّة مراكب مهاجرين غير نظاميين مما أدى إلى هلاك 26 شخصا وفقدان حوالي 90.

وقال بن عمر إنّ السلطات التونسية منعت أكثر من 14 ألف مجتاز من الوصول إلى السواحل الإيطالية وهو رقم أكبر بأربع مرات مقارنة بـ 2022 وأكبر بـ 13 مرة من أرقام 2020 وهو ما ينفي بعض السرديات الأوروبية حول تواطئ السلطات التونسية في تسهيل عبور المهاجرين غير النظاميين.

واعتبر الناطق باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والإجتماعية أنّ تونس تحوّلت إلى حارس فعلي للحدود الأوروبية، وأنّها باتت تقوم بواجبها بشكل مبالغ فيه يهدد حياة المهاجرين.

وأضاف أنّ هذا الدور أصبح يكتسي  بعض الخطورة أثناء صد المهاجرين للعودة إلى تونس خلال  اعتراضهم في البحر، مشيرا إلى أن ذلك يثبت عجز المقاربة الأمنية  عن حل الأزمة، في ظلّ عدم وجود عمل أمني حقيقي لكشف عصابات تهريب البشر.

وقال بن عمر إنّ هذه الشبكات الإجرامية متعددة الجنسيات وأصبحت تدير اقتصادا غير منظّم من خلال استغلال هشاشة المهاجرين. 

وأشار إلى استعمال هذه العصابات وسائل خطيرة على غرار المراكب الحديدية التي انجرّت عنها أغلب المآسي.

ويرى بأنّ الإجراءات التي تمّ اتخاذها بعد بلاغ 21 فيفري (حول المهاجرين من جنوب الصحراء) مازالت عاجزة عن بعث الطمأنينة في نفوس المهاجرين، مشدّدا على ضرورة أن لا تتركهم السلطات فريسة سهلة لشبكات تهريب المهاجرين التي تستعمل وسائل خطيرة جدا وتحاول أن تراكم الثروة على حساب أرواحهم.

استمع إلى مداخلته في برنامج "رمضان الناس":

share