languageFrançais

ماهر حنين: المعركة بين الثورة المضادة والثورة هي الهزيمة الكبرى..

اعتبر ماهر حنين الباحث في الفلسفة الاجتماعية والناشط المدني، اليوم الجمعة 26 ماي 2023، أثناء استضافته في برنامج "ميدي شو"، أن الإصدار الجديد للمفكرة القانونية "مانيفستو" اليسار التونسي هو محاولة تفكير وإعلان هوية، مضيفاً بأنه كذلك إعلان بوجود منظومة قيم يسارية متحركة في التاريخ، وفق قوله.

وقال:" تونس قامت ببناء حركة نقابية من أهم الحركات النقابية العمالية المستقلة في المنطقة العربية.. ولديها حركة طلابية من الستينات.. وحركة نسوية من 1979".

وأردف:" نعم وقعت ثورة وتراجعت أحلامها وتحولت إلى نوع من الهذيان الجماعي.. لكن ذلك لم ينف وقوع الثورة".

وأضاف:" في كل المجالات هناك ثورة ومقاومة.. ميزان القوى ضعيف أحيانا.. وليس كل الناس قادرون على الوقوف أمام القمع.. وهذه أزمة عالمية.. المعركة بين الثورة المضادة والثورة هو الهزيمة الكبرى..".

وتابع:" إذا اردنا الديمقراطية والحرية علينا النظر للواقع ينظر على حقيقته وأن نكون ديمقراطيين في سماع بعضنا..".

ويذكر أن جمعية "المفكرة القانونية-تونس" أصدرت كتابا جديدا، يحمل عنوان "مانيفستو اليسار التونسي"، وهو مؤَّلٌف جماعٌّي تّم تقديمه، مساء أمس الخميس يفضاء الريو بالعاصمة، بحضور ناشطين في قوى يسارية مختلفة وجاء هذا الكتاب في مائتْي صفحة، وتّمت تجزئته إلى أربعة محاور كبرى: "اليسار التونسي كمفهوم وكيان وهوية" وورد المحور الثاني تحت عنوان "اليسار والديمقراطية ومنظومة حقوق الإنسان".

وتطّرق المحور الثالث إلى "اليسار وديناميات الفعل السياسي"، أما المحور الأخير فاهتّم بسرد حكايات عدد من المناضلين اليساريين.

وتضّمن الكتاب رسوما بيانية للحركات اليسارية وتسلسلها الزمني، إلى جانب خارطة لأهم الفاعلين اليساريين في تونس.

share