languageFrançais

وحيد الفرشيشي: نصوص القوانين في تونس ''بالية''

قال وحيد الفرشيشي أستاذ القانون والناشط بالجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية، في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء 23 ماي 2023، إنّ القانون جاء لينظم العلاقات والتوازنات ويضمن حقوق كل الناس ويحميهم ويمكّنهم من التعايش.

وبيّن أنّ لكل إنسان الحق في الوجود وله حق المساواة مع الآخرين أمام القانون الذي لا يقبل الظلم والذي هو نقيض للعدالة التي لها عديد الحراس، وفق تعبيره.

وقال: ''حراس العدالة هم صانعو القانون والقضاة والمحكمة الدستورية والصحافة وآخرين ''.

ويرى وحيد الفرشيشي أنّ المبدأ الأساسي للقانون وروحه هو المساواة والعدالة، وأنّ الدستور هو النص الأسمى في كل دولة وهو حارس الصف الأول لمعبد العدالة، وفق وصفه.

وندّد محدّثنا بعدم مراجعة السياسة الجزائية في تونس ونصوص القوانين ''البالية'' وفق وصفه، مبيّنا أنّهم يطالبون منذ 2011 بضرورة مراجعتها وتغييرها.

وأبرز أنّ مبدأ التناسب بين الجُرم والعقوبة غير موجود بتاتا في تونس، مشدّدا على أنّ بعض القضاة لا يحكمون على الأفعال بل على الهويات وأنّ كل القضايا التي عملت عليها الجمعية فيها ''صفر حالة تلبس'' ما يعني أنه يتم البحث عن الإدانة بعد المداهمات والإيقافات لا قبل ذلك .

وتابع: '' قانون 52 المتعلق بمقاومة المخدرات وضع منذ 31 سنة وعلى أساسه يتم إيداع بين الـ6 و8 آلاف السجون سنويا، مضيفا: ''أما بخصوص من يدعون أن هذه النصوص وضعت لحماية المجتمع أجيبهم بأنّ المجتمع لا تتمّ حمايته من الكلمة الحرة والمظهر الحر أو من شخص يستهلك في مادة مخدرة في بيته ولم يعتد على أحد''. 
 

share