languageFrançais

روضة القفراج: الوضع المائي في تونس استثنائي ويتطلّب اجراءات استثنائية

قالت روضة القفراج الخبيرة في الموارد المائية والتغيرات المناخية في ميدي شو الثلاثاء 28 مارس 2023 إنّه يتعيّن على تونس اعلان حالة الجفاف بعد أربع سنوات شهدت خلالها البلاد تساقطات ضعيفة. 

 وأوضحت أنّ تونس تعيش حالة من الإجهاد المائي منذ ما يزيد عن 30 عاما، وهي أزمة تشمل جميع المناطق في العالم تقريبا. 

وقالت قفراج في علاقة بالموارد المائية المتوفّرة في تونس ''كارثية''، وتعتبر أنّ الدولة التونسية غير واعية على ما يبدو بمدى هذه المشكلة. وأضافت أنّها دعت قيس سعيّد للتدخّل واتخاذ الإجراءات الضرورية.

وأكّدت قولها: ''على رئيس الدولة أنّ المشكل المائي هوّ الخطر الداهم وليست الأحزاب السياسية".

وقالت القفراج إنّ الحلول المقترحة من الدولة التونسية لا تشمل سوى السدود والتي توفّر 20 بالمائة من الحاجيات الزراعية، مشيرة إلى الإشكال الموجود على مستوى الاستغلال المفرط للمائدة المائية المتجددة منها وغير المتجدّدة.   

من جهة أخرى اعتبرت الخبيرة في الموارد المائية أنّ شركة استغلال وتوزيع المياه ''صوناد'' لا دخل لها في الاضطرابات والانقطاعات المتكرّرة للمياه، مشيرة إلى أنّ ذلك يعود أساسا إلى النقص في الموارد المائية.

وأشارت ضيفة ميدي شو إلى أنّ الوضعية استثنائية وتتطلّب اجراءات استثنائية، مشدّدة على ضرورة الصرامة أمام أيّ إهدار للمياه وتعويض الفلاحين.


 وتعتبر القفراج أنّه حتى في صورة امتلاء السدود فإنّ الإشكال سيظلّ قائما، مشدّدة على ضرورة أن تضع الدولة حلولا هيكلية لتوفير مياه الشرب والمياه الموجّهة للأنشطة الفلاحية والصناعية.

وترى بأنّه يتعيّن على الدولة أن توفّر الموارد الضرورية لإعادة رسكلة المياه المستعملة وتحلية مياه البحر.

share