languageFrançais

أيام قرطاج الموسيقية: تنوع موسيقي..'بو كلثوم' و'مسار إجباري' في الموعد

'' قد بَشَّرَت بِقُدُومِكُم ريحُ الصَّبا..أهلاً بِكُم يا زائـرينَ و مَرحـبا.. '' بكلمات هذا الموال ووصلة موسيقية ، استهلت مديرة الدورة الثامنة لأيام قرطاج الموسيقية درصاف الحمداني كلمتها في الندوة الصحفية التي قدمت خلالها فلسفة التظاهرة وخطوطها العريضة.

إلغاء المسابقة للدورة الثانية على التوالي

وأكدت الحمداني المديرة الفنية للأيّام لموزاييك، أن هذه الدورة، التي ستنتظم من 21 إلى 28 جانفي، هي مغامرة جديدة ودورة استثنائية ومواصلة واستمرارية للدورات الفارطة بالحفاظ على الغاء المسابقة والعمل على خلق منصة وفضاء يتسع لكل الموسيقات، مضيفة أنها ستكون فرصة للتلاقح بين الفنانين والمنتجين والمجموعات الموسيقية من مختلف الأنماط.

40 عرضا فنّيا وندوات ..

قدم منذر فلاح  مدير الانتاج وعضو لجنة اختيار العروض، الفنانين المشاركين في هذه الدورة التي وصفها ''بالمعرض الموسيقي '' كما تحدث عن فلسفة المهرجان التي تطمح لترويج مختلف العروض المشاركة خارج تونس وخلق دائرة تواصل بين فنانين ناشئين وضيوف الدورة.

وفي نفس السياق، أشار عضو الهيئة المديرة إلى أهمية الندوات والماستر كلاس المبرمجين في الأيام ومن بينها، ''إدارة الفنانين؛ المهن والتموقع ''، و''حقوق الملفات الفنية ''، و'' تقنيات الارتجال ''، و''الموسيقى التونسية وإمكانات الترويج العالمي ''، و'' قانون الفنان '' وغيرها من المحاور الدتي تهم صناع الموسيقى والفن في تونس.

تكريمات لفنانين تونسيين

واختارت الدروة الثامنة لأيام قرطاج الموسيقية في افتتاحها  تكريم كل من الفنان رضا ديكي والفنانة علياء السلامي والملحن والمختص في موسيقى الجاز فوزي الشكيلي كما اختارت عروض كبرى لفنانين من العالم العربي بينهم ''جدل '' و '' مسار اجباري '' و ''بو كلثوم '' والفرعي ..'' ومن افريقيا وأوروبا ومجموعة من العروض المختارة راوحت خلالها بين شتى الأنماط.

أيام قرطاج الموسيقية في أرقام  وجديد الدورة 

يشارك في الدورة الثامنة 18 بلدا وسيشهد المهرجان تنظيم 4 ندوات و 6 ماستر كلاس مع مختصين من تونس والعالم كما اختار تقديم 40 عرضا فنيا من بينهم 29 عرضا مختارا و11 ''عرضا كبيرا ''.

 وجديد الدورة '' ماركت أيام قرطاج الموسيقية'' ، وهو معرض موجه لمختلف الفاعلين في مهن القطاع الموسيقي قصد التعريف بمنتجاتهم كما سيكون للفنان ''ياسر الجرادي '' حضور بالخط العربي والموسيقى خلال الايام..

المهرجان يعيش خارج فضاء قاعات العرض ..

ومن جهتها ، تحدثت رباب السرايري المكلفة بالاتصال، عن خط المهرجان في هذه الدورة والكلمة المفتاح '' التجربة '' ؛ تجربة جمهور الفنانين المشاركين والجمهور والتقنيين والقائمين على المهرجان .. خلال 8 أيام مع الموسيقى وداخلها .

وأضافت أن مدينة الثقافة ستحدث فضاء ''للإستماع '' لمختلف الموسيقات المشاركة حتى يكتشفها الجمهور، مع احداث تلفزة خاصة لمتابعة مختلف انشطة المهرجان وذلك في اطار البعد الايكولوجي للايام وتوفير 50% من المحامل الورقية والاتجاه نحو الرقمنة.

برمجة واعدة، فضاء تتنوع خلاله الموسيقات و يعلو فيه '' صوت الفن '' بأنماطه واختلافاته على أمل أن يكون الجمهور في الموعد..

سامية الحامي


برنامج أيام قرطاج الموسيقية

share