languageFrançais

الجامعة العامة للتعليم الأساسي تقرّر مواصلة حجب الأعداد

قرّرت الجامعة العامة للتعليم الأساسي في ندوة صحفية عقدتها اليوم الجمعة 9 جوان 2023 لتقديم آخر مستجدات التفاوض مع وزارة التربية، مواصلة حجب الأعداد وتنظيم وقفات احتجاجية جهوية في المدارس والمندوبيات ويوم غضب وطني يوم 16 جوان الجاري أمام وزارة التربية باتجاه ساحة القصبة  للتعبير عن تمسك القطاع لمطالبه.

وشدد الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الأساسي توفيق الشابي على أن مآل السنة الدراسية مسؤولية وزارة التربية، معتبرا أن افضل خيار اذا أرادت الوزارة انقاذ السنة الدراسية وانجاح المفاوضات العودة إلى التفاوض خلال المدة المتبقية على نهاية السنة الدراسية.

كما اعتبر الشابي أن اعتماد الارتقاء الآلي معناه فشل الوزارة في إدارة الأزمة وإيجاد حلول مؤكدا أنه اذا لم يتم التوصل الى حل للازمة الان سيتم تسجيل أزمة بداية السنة الدراسية القادمة وهو ما يعني أن الوزارة تريد ضرب المدرسة العمومية للانتصاب الخاص مبرزا أنه ستكون للجامعة ومنظوريها تحركات نضالية خلال الصيف.

وقال الشابي: "نحرص على حق التلاميذ ولكن نحرص أيضا على تطبيق محاضر الاتفاقيات لحماية المربي اقتصاديا واجتماعيا"، منددا برفض الوزارة النقاط المادية ورغبتها سحب ما تم الاتفاق عليه مع الجامعة العامة للتعليم الثانوي على الجامعة العامة للتعليم الأساسي قائلا " لن نقبل بأن يكون اي طرف ممثلا علينا".

وانتقد الشابي ما اعتبره مغالطات في تصريحات وزير التربية، قائلا إنه اراد تأليب الشعب على المدرسين و''نزع عنا وطنيتنا''، وفق قوله.

ويشار إلى أن قرار حجب الاعداد جاء على خلفية مطالبة الجامعة بالترفيع في جملة من المنح وصرف المستحقات في محاضر اتفاقات سابقة بهدف النهوض بوضعية المدرسين الاقتصادية والاجتماعية في ظل تدهور قدرتهم المعيشية و غلاء الأسعار.

هيبة خميري 
 

share