languageFrançais

سوق السيارات: استقرار في المبيعات..وهذه الماركات الأكثر إقبالا

شهدت مبيعات السيارات في تونس خلال الأربعة أشهر الأولى لسنة 2023 ارتفاعا طفيفا لم يتجاوز 3 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها لسنة 2022، وفق ما أكّده لموزاييك ابراهيم الدبّاش رئيس الغرفة الوطنية لوكلاء ومصنعي السيارات الذي أشار إلى تراجع نسبة مبيعات السيارات الشعبية ، مقابل ارتفاع عدد السيارات الكهربائية والهجينة.

وبلغ عدد السيارات الجديدة التي دخلت حيّز الجولان بمختلف فئاتها إلى حدود شهر أفريل الماضي 17 ألفا و969 سيارة، مقابل 17 ألفا و419 سيّارة في الفترة ذاتها من 2022، أي بزيادة تقدّر بحوالي 600 سيارة.

وارتفعت نسبة السيارات السياحية من إجمالي المبيعات بـ 7 بالمائة وبلغ عددها أكثر من 13 ألف سيّارة، أغلبها من السيارات ذات  سعة الإصطوانة الصغيرة والتي تمثّل 70 بالمائة من إجمالي المبيعات بما فيها السيارات الشعبية.

ويفسّر الدباش ارتفاع مبيعات السيارات ذات سعة الإصطوانات الصغيرة بعامل السعر، خاصة مع الارتفاع المتواصل للأسعار والتي قدّرها ما بين 5 و10 بالمائة، حسب العلامات وسعة الاصطوانة. 

وتراجعت نسبة مبيعات السيارات الشعبيىة بحوالي 32 بالمائة حيث تقلّص العدد من 9439 في 2021 إلى 6400 في 2022.

 ويعود هذا النقص إلى أنّ عدد الوكلاء الذين يسوقون هذا الصنف من السيارات تراجع، وذلك نتيجة للاشكاليات في التصنيع واعطاء الأولوية للسيارات ذات سعة الإصطوانات الأكبر.

من جهة أخرى لاحظ ابراهيم الدباش ارتفاع عدد السيارات الكهربائية والهجينة التي تمّ بيعها في 2022 بنسبة تفوق سبعين بالمائة مقارنة بـ 2021، وبلغ عدد الوحدات التي تمّ تسويقها العام الماضي 372 سيارة، ويبقى عددها محدود جدّا.

وتطمح تونس أن يبلغ عدد المركبات الكهربائية في 2025 خمسة آلاف سيّارة، وفق ما صرّح به عبد  الحميد القنوني كاهية مدير بالوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، منها ألف سيارة في الأسطول العمومي و4 آلاف أخرى في الأسطول الخاص.

وبانسبة للماركات الأكثر مبييعا في تونس تحتلّ السيارات الكورية الجنوبية صدارة المبيعات إذ حلّت  هيونداي في المرتبة الأولى وتليها كيا في المرتبة الثانية.

وحلّت في المرتبتين الثالثة والرابعة تباعا تويوتا وسوزوكي اليابانيتين وفي المرتبة الخامسة سيارات بيجو. الفرنسية.

ماركات السيارات الخمسة الأكثر مبيعا:

هيونداي (كوريا الجنوبية)
كيا (كوريا الجنوبية)
تويوتا (اليابان)
سوزوكي (اليابان)
بيجو (فرنسا)


شكري اللّجمي

share