languageFrançais

نواب بالبرلمان: مستاؤون من افتتاح الأشغال بالنظر في قرض

انتقد النائب بالبرلمان هشام حسني في كلمته خلال الجلسة العامة اليوم الخميس 1 جوان 2023 استهلال المجلس أشغاله بالنظر في قرض مقدم والبنك الإفريقي للتوريد والتصدير، معتبرا أن ذلك من شأنه إعطاء صورة سيئة عن البرلمان مع مزيد تعميق المديونية.

وقال حسني: "أتأسف لكون أول جلسة برلمانية يتم فيها النظر في مشروع قرض من شأنن مزيد تعميق المديونية في تونس وكان من المفترض إعطاء صورة إيجابية عن البرلمان من خلال الشروع في عملنا بالنظر في مشروع قانون يدفع بعجلة الاستثمار وتخفيض التعقيدات الإدارية".

كما انتقد النائب هشام حسني مصادقة لجنة المالية والميزانية على مشروع القانون في غضون يومين رغم أنه يحتوي على 80 صفحة مما يعطي صورة سيئة على البرلمان الحالي، وفق تعبيره.

وفي السياق ذاته، عبر النائب ‏‏بدر الدين القمودي عن استيائه لهذه البداية في مجلس نواب الشعب والتي تزيد في تعميق المديونية، وفق تعبيره.

بدوره، قال النائب عبد الستار الزارعي: "نأمل أن يكون هذا آخر قرض استهلاكي وأن نعمل على وضع استرتيجيات  للخروج من الأزمة وجلب الاستثمار"

من جانبه، دعا النائب ‏نبيه ثابت إلى التوقف عن سياسة الاقتراض، قائلا "نحن مطالبون بالعمل وكفانا من الاقتراض للاستهلاك".

واستهل البرلمان أشغاله عبر النظر في أول مشروع قانون عقد قرض بين الجمهورية التونسية والبنك الإفريقي للتوريد والتصدير لتمويل ميزانية الدولة بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 1530 مليون دينار تونسي.
*خليل عماري

share