languageFrançais

العزابي: لماذا توظّف وزارة التربية أشخاصا دون أجر؟

ما تزال المفاوضات بين الجامعة العامة للتعليم الأساسي ووزارة التربية تراوح مكانها، إذ فشلة جلسة تفاوض جديدة انعقدت بين الطرفين أمس في التوصّل إلى أيّ اتفاق قد يمكّن من تجاوز أزمة حجب الأعداد المتواصلة منذ الثلاثية الأولى.

وقال إقبال العزابي كاتب عام مساعد بالجامعة العامة للتعليم الأساسي في تصريح هاتفي لبرنامج "رمضان الناس" على موزاييك آف آم، الجمعة 31 مارس 2023: "كنا نأمل تحقيق بعض المطالب الواردة في اللائحة المهنية إلا أننا جوبهنا بالرفض لقلة الإعتمادات وضغط المالية العمومية وهو ما نرفضه"، مشدّدا على المطالب الملحة للعديد من المعلمين.

وأضاف العزابي أنّ وزارة التربية وعدت بجلسة ثانية قبل نهاية العطلة، مشيرا إلى أنّ حجب الأعداد سيظلّ ساري المفعول إلى أن تعرض وزارة التربية مقترحات جدية للمطالب الواردة في اللائحة المهنية، وفق تصريحه.

وقال العزابي إنّ "الوزارة تتعلل بالمسائل المالية بينما هي توظّف آلاف من المعلمين دون أجر فلم  لا تطلب منهم البقاء في منازلهم". 

وتابع قوله: ''وزارة التربية وجدت في المعلمين النواب حلولا لمشاكلها  وهي الآن لا تريد حلّ مشاكلهم".

وأشار إلى أنّ 6000 معلم نائب يسدون الشغورات في التعليم الأساسي، دون أجر وفي وضعية ضبابية بشأن مستقبلهم المهني، ويعتبر بأنّ الوزارة مطالبة على الأقل ببعث رسائل طمأنة حول موعد تسوية وضعياتهم.

ولفت الكاتب العام المساعد بالجامعة العامة للتعليم الأساسي إلى قرار جامعة التعليم الأساسي التخلي  عن قرار مقاطعة للإمتحانات كبادرة حسن نية، دون أن تأخذ الوزارة هذا الأمر في الاعتبار.

وقال إنّ هيئة إدارية ستنعقد لاحقا وتقرر التحركات المقبلة، إمّا بوجود  حاصل تفاوضي للبناء عليه أو ببقاء الحالة على ما هي عليه.

استمع للمزيد من التفاصيل في مداخلته في برنامج رمضان الناس:

share