languageFrançais

رئيس مجلس نواب الشعب يشرف على الملتقى البرلماني التمهيدي

نظّم مجلس نوّاب الشعب صباح اليوم الأربعاء 29 مارس 2023 ببادرة من الاكاديمية البرلمانية ملتقى برلمانيا تمهيديا للعمل البرلماني ووسائله، أشرف عليه السيد ابراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب وحضره نائبا رئيس المجلس السيّدة سوسن المبروك والسيّد الانور المرزوقي، والكاتب العام لمجلس نواب الشعب السيّد لطفي البلعزي، والمديرة العامة للأكاديمية البرلمانية السيّدة جميلة جعبر، وعدد هام من النوّاب ومن إطارات المجلس.

وأكّد السيّد ابراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب في افتتاح الأشغال الاهمية التي يكتسيها هذا الملتقى التمهيدي باعتباره يمكّن من التعريف بالوظيفة البرلمانية في كل جوانبها وبالهياكل والمصالح الإدارية المساندة للعمل البرلماني.

وبيّن ان هذا الملتقى يمثّل فرصة للتطرّق الى خصوصيّات عمل المجلس خاصة في مستوى اللجان والجلسات العامة وعلاقات المؤسسة البرلمانية برئاسة الجمهورية وبالسلطة التنفيذية. 

وأكد حجم العمل الذي ينتظر المجلس والذي سيشرع فيه بنسق حثيث، مباشرة إثر المصادقة على النظام الداخلي الذي تنكب اللجنة المعنية على إعداده وقد بلغت في ذلك أشواطا متقدمة.

وأبرز أهمية الحضور المكثف للنوّاب في اشغال هذا الملتقى والذي يترجم مدى استعداد أعضاء المجلس للاضطلاع بدورهم على الوجه الأكمل وتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقهم بما يعطي صورة حقيقية وإيجابية عن المؤسسة البرلمانية ويعزز ثقة الشعب فيها.

وشدد في ذات السياق على أن انطلاقة عمل المؤسسة وما اتسمت به من جدية تؤكد أن هذا المجلس يعمل كل أعضائه معا في كتلة واحدة من أجل مصلحة الوطن والاستجابة لتطلعات المواطن.

ثم تولّى السيّد لطفي البلعزي الكاتب العام لمجلس نواب الشعب تقديم عرض عن مختلف هياكل المجلس ودورها في إنجاح عمل البرلمان ومساندته.

كما قدّم اهم المشاريع والبرامج التي سيتم تنفيذها على المدى المتوسط وفي مقدمتها مواصلة ارساء الإدارة الالكترونية واعتماد نظام معلوماتي في كل مجالات العمل البرلماني مع تطوير البنية التقنية وتعزيز الدور المعرفي والعلمي للنائب.

كما أبرز أهمية تعزيز قدرات هياكل المجلس الداخلية حتى يتسنّى لها مساندة العمل التشريعي حسب مقتضيات الدستور.

وتواصلت إثر ذلك اشغال الملتقى التمهيدي، حيث خصصت الحصة الأولى للتطرق لدور النائب ومهامه، وتناولت الثانية هياكل الدعم والمساندة.

share