languageFrançais

برنامج رائدات فاعلات لتكوين كتلة نيابية نسائية في 'برلمان رجولي'

أكدت رئيسة جمعية المرأة والريادة سناء فتح الله في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 08 فيفري 2023  خلال ندوة صحفية لجمعية المرأة والريادة بالتعاون مع المنظمة الدولية الفرنكوفونية للتعريف بالبرلمانيات الفائزات في الانتخابات التشريعية ان برنامج رائدات فاعلات قام بتأطير 30 امرأة مترشحة للانتخابات التشريعية لسنة 2022 فازت منهن 25 امرأة.

واعتبرت فتح الله أن نسبة تمثيلية المرأة صلب البرلمان القادم غير مرضية وأن البرلمان سيكون رجوليا من ناحية العدد مشددة على ضرورة انخراط المرأة في كافة اللجان قائلة إن الهدف هو حمل قضايا المرأة والنوع الاجتماعي وتعزيز العدالة والانصاف ومكتسبات المرأة بداية بتعديل القانون الانتخابي. 

وأضافت فتح الله أن جمعية نساء رائدات ستكون على ذمة البرلمنيات من أجل الاستشارة والاحاطة في اي مسألة مؤكدة أن القانون الانتخابي صعب من ترشح المرأة بالاضافة الى غياب التمويل العمومي والتأطير الحزبي.

واعتبرت ريم الصغير فائزة بالانتخابات التشريعية عن دائرة منزل بوزلفة-الميدة ولاية نابل وفق النتائج الاولية للانتخابات إن تمثيلية المرأة داخل البرلمان القادم محترمة مبرزة أن هناك رؤية اقتصادية اجتماعية وسياسة لدولة تونس محليا جهويا ووطنيا تم التشاور بخصوصها في ورشات إحاطة التي نظمتها الجمعية من أجل توحيد وتشبيك الأفكار والمقترحات صلب البرلمان.

من جهتها ، قالت ليليا يونس الكسيبي نائبة سابقة وعضو في جمعية البرلمانيات العربيات أن هدف نساء رائدات تعزيز مكتسبات المرأة قائلة إن عدم امتلاك النائبات الجديدات التجربة لا تمثل اشكالا وإن ثقة جهاتهن كافية لتجعلهن ناجعات صلب البرلمان .

وشددت أن الاولوية هي الدفاع عن التناصف ووجود المرأة والشباب وذوي الإعاقة في الساحة السياسية مؤكدة انه سيتن الدفع باتجاه تكوين كتلة نيابية نسائية من أجل الدفاع عن جملة من المقترحات التي تدعم حقوق المرأة.


*هيبة خميري 

share