languageFrançais

زياد ليتيم: تونس قاسية مع أبنائها.. وسعيد لغيابي عن الأعمال الرمضانية

تحدّث المخرج زياد ليتيم خلال استضافته في برنامج ''السهرية'' على موزاييك آف آم مساء الخميس 30 مارس 2023 عن غيابه على الأعمال الرمضانية هذه السنة، قائلا "انه يشاهد ما يعرض حاليا ومدرك لحجم الفراغ الذي تركه بعدم المشاركة"، وفق تعبيره.

وتابع "أنا سعيد لعدم وجودي هذه السنة في سباق الأعمال الرمضانية بعد ما قدمته من أعمال على مدار 9 سنوات لأنني قررت اخذ مسافة للتأمل ومراجعة حساباتي وتنويع التجربة في بلدان أخرى لأن تونس أصبحت قاسية على أبنائها خاصة المبدعين منهم" حسب تعبيره 

وعن إعادة بثّ أعماله على غرار "الحجامة''، أكد زياد ليتيم أن الأمر شبيه باستنزاف بعض الأسماء التي باتت محصورة في بعض الأعمال، مشيرا إلى أن القناة الوطنية الأولى أدركت أن المشاهد التونسي يعيش الحنين الى الماضي فركزت على إعادة المسلسلات والأعمال الهزلية.

وتطرق ضيف "السهرية" إلى الانتقاد الذي تعرض له مسلسل "الفلوجة" ومع ذلك حقق نسب مشاهدة مرتفعة، قائلا "لم أفهم هذه الظاهرة ومع ذلك هناك حالة نفسية يعيشها المتلقي التونسي لهذا لا يعرف ماذا يشاهد وكيف يقيّم الأعمال.. أتمنى لو كان الوعي النقدي للأعمال التلفزية كان متوفرا لدى المواطن للدفاع عن حقوقه".

وأكد المخرج زياد ليتيم أنّ "ما عرضه المسلسل هو الواقع لكن العمل الدرامي دائما ما يحمل رسالة ودوره يتمثل في معالجة بعض الظواهر ولهذا تؤسس الدراما لسعادة المجتمعات.. لماذا نغلق أعيننا على الواقع والحال أن ما يحدث في بعض المعاهد يفوق ما تمّ عرضه في "الفلوجة".

وشدّد على أن المنظومة التعليمية في تونس "تتطلب 3 منصات عرض شبيهة بنتفليكس عساها تتحسّن.. وأتمنى لو شاهد وزير التربية البعد البيداغوجي للتعليم في تونس عوض الحديث عن مسلسل "الفلوجة".. هناك أولويات فهل لدينا الوقت لنقد عمل فنّي في الوضع الراهن ؟".

 

 

share