languageFrançais

عيشة: الأعمال الدرامية الرمضانية لم تتضمن انتهاكات جسيمة في حق الطفولة

أكّد الخبير الدولي في مجال حقوق الإنسان والتنمية والإعلام بسام عيشة، مساء اليوم الثلاثاء 26 أفريل ،2022 أنّ الأعمال الدرامية التونسية خلال رمضان هذه السنة "لم تتضمن انتهاكات جسيمة تتعلّق بالطفولة رغم وجود بعض الانتهاكات"، وفق قوله.

وقال  بسام عيشة، على هامش سهرة رمضانية حوارية تحت عنوان: "الأعمال التلفزية الرمضانية بين النقد والتعديل": "تابعت الأعمال الدرامية التي أثارت ضجة خلال رمضان 2022 ولم أجد فيها انتهاكات جسيمة تتعلق بالطفولة ولكن كانت هناك بعض الرسائل العرضية التي قد تشكّل انتهاكا لبعض الحقوق وخاصة الحق في التعليم".

وتابع: "من حيث المبدأ مِن حق الأطفال المشاركة في الأعمال الفنية والثقافية والإعلامية، وهذا يختلف عن مسألة تشغيل الأطفال الذي تحكمه المعايير والقوانين، و في تونس مجلة الشغل تمنع تشغيل الأطفال دون سن 16".

"القانون يجيز تشغيل الأطفال في الأعمال الفنية.."

وأشار إلى أنّ "القانون يجيز تشغيل الأطفال في الأعمال الفنية والثقافية والإعلامية شرط موافقة أوليائهم وحضورهم خلال فترة التصوير مع استشارة أطباء الاختصاص من أجل التأكد من عدم تأثر نفسية الأطفال بالأدوار التي يؤدونها مع إعلام مندوب حماية الطفولة وعلى أن تكون مدة عملهم في اليوم لا تتجاوز الأربعة ساعات".

خليل عماري

(صورة توضيحية)

share