languageFrançais

الدور الثاني للانتخابات: إلغاء كلّي لأصوات هذا المترشّح

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، خلال ندوة صحفيّة بقصر المؤتمرات، اليوم الاثنين 30 جانفي 2023، عن النتائج الأوليّة للدورة الثانيّة لانتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب، المنتظمة يوم أمس الأحد.

وأشار رئيس هيئة الانتخابات، فاروق بوعسكر، إلى أنّ نسبة الإقبال بلغت 11.40%، حيث قدّر عدد الناخبين الذين قاموا بالتصويت 895.002.

وقد بلغت نسبة الإقبال من جسم المسجّلين إراديا 14.60%، ومن جسم المسجّلين آليا 2.17%.

وتجدر الإشارة إلى أنّ العدد الجملي للمسجلين بالسجل الانتخابي يبلغ  7.853.447 ناخب، منهم 5.827.949 مسجّل إراديا و2.025.468 مسجّل آليا.

 إلغاء جزئي لأصوات مترشح من بنزرت 

وقد قرّر مجلس هيئة الانتخابات الإلغاء الجزئي لعدد الأصوات التي تحصّل عليها المترشّح سامي الطوجاني عن دائرة سجنان - جومين - غزالة (ولاية بنزرت)، وذلك ارتكابه جملة من المخالفات والجرائم الانتخابيّة، والتي تراوحت بين الفوضى وخرق الصمت الانتخابي.

حيث اعتبرت هيئة الانتخاابت المخالفات، التي ارتكبها المترشح سامي الطوجاني، من قبيل الاخلالات الجسيمة، التّي كان لها تأثير جوهري وحاسم على نتائج الانتخابات بالدائرة المعنية، وخاصّة، على توزيع الأصوات، وصرّحت تبعا لذلك بالإلغاء الجزئي للنتائج المتحصل عليها من قبل المترشح وعددها 1456 صوتا.

وورد بتقرير الهيئة الفرعية للانتخابات ببنزرت أنّ المترشّح المعني ارتكب جملة من المخالفات والجرائم الانتخابية أثناء الحملة الانتخابية، تراوحت بين إحداث الفوضى والشغب وتعمّد المساس بنزاهة الاقتراع داخل مراكز الاقتراع "2 مارس 1934 بسجنان" و"النشماية" و"بازينة" واستعمال الوسائل والموارد العمومية وتعمده هضم جانب أعوان مركز الاقتراع وأعوان المراقبة، بالإضافة إلى خرقه الصمت الانتخابي والاخلال بمبدأ المساواة بين المترشحين من خلال بعض التدوينات على صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" واستعماله علم الجمهورية في حملته الانتخابية.

إلغاء كلّي لأصوات مترشّح من صفاقس

كما قرّر مجلس الهيئة الإلغاء الجزئي للأصوات التي تحصّل عليها المترشّح طارق المهدي (3.321 صوت) عن ساقية الدائر (ولاية صفاقس)، وذلك لارتكابه مخالفات ماليّة، تمثّلت في تجاوز السقف الانتخابي الجملي المسموح به.

وقد اعتبرت هيئة الانتخابات المخالفات، التّي ارتكبها المترشح، طارق المهدي من قبيل المخالفات الجسيمة، التي أثرت بشكل جوهري وحاسم على نتائج الانتخابات بالدائرة الانتخابية المعنية وخاصة على توزيع الأصوات وصرّحت تبعا لذلك بالالغاء الكلّي للنتائج المتحصل عليها من قبل المترشج وقدرها 3321 صوتا.

وقد ورد بتقرير الهيئة الفرعية للانتخابات بصفاقس 1، أنّ المترشح المعني ارتكب جملة من المخالفات المالية أثناء الحملة الانتخابية ترتب عنها تجاوز السقف الجملي للانفاق الانتخابي بالدائرة المعنية، موصية بالإلغاء الكلي للنتائج المتحصل عليها من المترشح المعني بدائرة ساقية الداير.

share