languageFrançais

الدور الثاني للتشريعية: مرصد شاهد يؤكّد تسجيل عديد الخروقات

كشف علاء بن نجمة رئيسة مرصد شاهد خلال ندوة صحفية، تسجيل عدة خروقات خلال يوم الاقتراع للدور الثاني من التشريعية أمس الأحد 29 جانفي 2023 منها  عدم حيادية عدد من أعوان مراكز الاقتراع، مشيرة إلى قيام أعوان من الهيئة إلى تقديم أموال للناخبين لاختيار مترشح معيّن.

وتمّ رصد نقص حاد في تكوين الاعوان حيث رفضوا الاعتراف ببطاقات الاعتماد المسلمة من الهيئة لفائدة الملاحظين بتعلة انها خاصة بالدور الأول رغم التصريحات المتكررة للهيئة التي تفيد باعتماد نفس البطاقات كما تم رفض تمكين الملاحظين من أي معطيات تخص العملية الانتخابية.

وأضافت بن نجمة أنه تم تسجيل حالة عنف مادي ولفظي على ملاحظة "مرصد شاهد" واحتجازها من قبل رئيس مركز الاقتراع بالبطان من ولاية منوبة.

وبينت أنه رغم تسجيل فتح كل مراكز الاقتراع في التوقيت المحدد فانه تم تسجيل غياب علامات دالة على مراكز الاقتراع ووجود خلوات مكشوفة ومكاتب غير مجهزة لذوي الاعاقة وعدم تعليق قائمات الناخبين في عدد من المراكز.

كما تم رصد خرق الصمت الانتخابي حيث تم تسجيل مواصلة الحملة من قبل مواطنين لمرشحهم ونقل الناخبين بواسطة سيارات ادارية وخاصة.

أما المدير التنفيذي لمرصد شاهد ناصر الهرابي فبين انه خلال الدور الثاني تم رصد عدم وجود حملة انتخابية جدية في أغلب الدوائر، ورغم محاولة الهيئة لتحسين ادائها في الدور الثاني والتعريف بالمترشحين بقيت نسبة الاقبال ضعيفة.

 

*أميرة محمد

 

*أميرة العلبوشي
 

share