languageFrançais

تركيا: أربعة مترشحين يتنافسون في الانتخابات الرئاسية

يخوض 4 مرشحين انتخابات الرئاسة التركية، التي ستجرى في اليوم نفسه مع الانتخابات البرلمانية في 14 ماي المقبل، بعدما تمكن كل من محرم إينجه رئيس حزب "البلد"، وسنان أوغان مرشح تحالف "أتا" من جمع التوقيعات اللازمة من الناخبين ليصبح ترشحهما سارياً.

وسيتنافس إينجه وسنان أوغلو مع مرشحي تحالف "الشعب" الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وتحالف "الأمة" كمال كليتشدار أوغلو، فيما يعتقد مراقبون أن انضمامهما إلى السباق سيزيد الأمر تعقيداً، وقد يقود إلى جولة إعادة للانتخابات الرئاسية يسعى إليها "حزب العدالة والتنمية" الحاكم في ظل استطلاعات الرأي المتعاقبة التي تؤكد جميعها أن إردوغان لا يمكنه حسم الانتخابات من الجولة الأولى، وأنه حال التوجه إلى الإعادة قد تكون فرصته في الفوز هي الأكبر.

بينما يخطط تحالف "الأمة" لأن يحسم مرشحه كمال كليتشدار أوغلو الانتخابات من الجولة الأولى، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى تفوقه على إردوغان وتمنحه ما بين 53 و56 في المائة، فيما يتطلب الفوز من الجولة الأولى الحصول على نسبة 50 في المائة + 1 من أصوات الناخبين.

وتمكن إينجه من جمع 112 ألف توقيع، كما تمكن سنان أوغان من جمع 109 آلاف توقيع، ليصبح ترشحهما للرئاسة مؤكداً، قبل إغلاق الباب أمام تقديم التوقيعات.

وسيعلن المجلس القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة في 31 مارس وستنشر في الجريدة الرسمية في اليوم نفسه، لتنطلق فترة الدعاية الانتخابية.

وتجرى الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 14 ماي، بينما تجرى جولة الإعادة في 28 من الشهر نفسه، حال عدم حسم الانتخابات الرئاسية أو بعض المقاعد في الانتخابات البرلمانية.

 

الشرق الأوسط

share