languageFrançais

تضامن عالمي مع تركيا وسوريا.. وبدأ إرسال المساعدات الدولية

قدمت دول عربية وغربية تعازيها إلى تركيا وسوريا في ضحايا الزلزال، الذي وقع فجر اليوم الإثنين 6 فيفري  2023، وأسفر عن وفاة مئات الأشخاص وإصابة الآلاف في البلدين، فيما سارعت عدد من الدول بتقديم المساعدات إلى أنقرة، وسط تضامن عالمي.

إذ أعلنت وزارة الطوارئ الأذربيجانية، إرسال فريق بحث وإنقاذ مكون من 370 عنصراً إلى تركيا للمساهمة في مواجهة آثار الزلزال.

الوزارة الأذربيجانية، قالت إن الفريق سيشارك في عمليات الإنقاذ من تحت الأنقاض التي خلفها زلزال ضرب ولاية كهرمان مرعش، مشيرة إلى أن بلادها سترسل مساعدات إنسانية ومستلزمات طبية إلى المناطق التركية المتضررة من الزلزال.

وضرب زلزال، الإثنين، تركيا وسوريا، بلغت قوته 7.4 درجة على مقياس ريشتر، وفق إدارة الطوارئ والكوارث التركية، كما أعلنت مصر والأردن ولبنان والعراق، تأثرها بهزات ارتدادية.

وتبقى حصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع، إذ لا تزال مئات الأسر تحت أنقاض المباني التي دمرها الزلزال.

في السياق، قالت وزارة الطوارئ الروسية إن طائرتين من طراز Il-76، تحملان فريق بحث وإنقاذ يضم 100 شخص، جاهزتان للإرسال إلى تركيا بسبب الزلزال.

إلى ذلك، أعلن وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، أن الاتحاد الأوروبي سيمد يد العون لتركيا وسوريا لتنسيق جهود مساعدة البلدين، بعد الزلزال الذي ضرب المنطقة وأودى بحياة المئات.

بيلستروم قال في تغريدة على تويتر: "أشعر بأسف شديد للآثار المروعة جراء الزلزال الذي وقع في تركيا وسوريا، والذي أدى إلى خسائر كبيرة في الأرواح".

وأضاف: "من خلال تولي السويد رئاسة الاتحاد الأوروبي لعام 2023، سنمد يدن العون لتركيا وسوريا لتنسيق جهود الاتحاد الأوروبي لمساعدة هذين البلدين في هذه الكارثة".

فيما قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن بلاده مستعدة لتقديم "كل المساعدة اللازمة" لتركيا بشأن الزلزال، لافتاً إلى صدور توجيه من الرئيس جو بايدن في هذا الصدد.

تعازٍ عربية

وقدمت مصر في بيان للخارجية "تعازيها وتضامنها مع كل من تركيا وسوريا في ضحايا الزلزال، وتمنيها بالشفاء العاجل للمصابين"، مؤكدة "استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة".

وفي فلسطين، تقدمت وزارة الخارجية عبر بيان، بالتعازي لتركيا وسوريا في ضحايا الزلزال، مؤكدة "وقوفها الدائم إلى جانب البلدين الشقيقين، وثقتها بقدرتهما على مواجهة آثاره".

كما أعربت سلطنة عمان في بيان للخارجية عن "تضامنها مع كل من تركيا وسوريا، وخالص تعازيها وصادق مواساتها لأسر ضحايا الزلزال، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين".

وفي ليبيا، قال رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة عبر تويتر: "أعزي أشقاءنا في تركيا وسوريا ولبنان في ضحايا الزلزال الأليم… وأؤكد تضامن بلادي التام معكم في هذا المصاب الجلل".

وفي تغريدة بتويتر، قدم رئيس إقليم شمال العراق نجيرفان بارزاني تعازيه في ضحايا الزلزال، متمنياً الشفاء العاجل للجرحى.

يأتي ذلك فيما دعا الأمين العام للجامعة العربية المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لغوث المنكوبين جراء الزلزال الذي ضرب سوريا.

 

share