languageFrançais

زلزال ثانٍ يضرب دمشق وجنوب شرق تركيا

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية عن تسجيل زلزال ثانٍ مركزه كهرمان مرعش بقوّة 7.6 درجة، فيما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أنّ زلزالا ضرب العاصمة السورية دمش واللاذقية وعددا من المحافظات، اليوم الاثنين.

وقالت شبكة الإعلام العراقي كذلك إنّ سكان في الموصل ودهوك وأربيل شعروا بهزة أرضية خفيفة.

يذكر أنّ زلزالا بلغت قوّته 7.9 درجة ضرب جنوب تركيا في ساعة مبكّرة من صباح اليوم الاثنين، وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا، وخلف العشرات من القتلى والجرحى في تركيا وسوريا، إضافة إلى انهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج. 

وأعلنت السلطات التركية درجة الإنذار الرابعة التي تعني طلب مساعدة دولية. ويساهم الجيش التركي في نقل الفرق الطبية إلى المناطق المنكوبة.

وقد أفادت وكالة الأنباء الفرنسيّة عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا إلى 560 قتيلا، وأكثر من 1042 إصابة ونحو 2000 مفقود.

وحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، أسقطت مبانٍ بشكل كامل وجزئي في 58 قرية وبلدة ومدينة في سورية غالبيتها ضمن مناطق شمال غرب سوريا، منها اللاذقية وحماة وحلب ضمن مناطق نفوذ النظام ومارع والباب وإعزاز وجنديرس، وسرمدا ومعرة مصرين ودركوش وحارم وعزمارين وزردنا وسلقين ورام حمدان وجسر الشغور، كما تسبب بأضرار في عموم مناطق شمال غرب سوريا.

المصدر: وكالات

share