languageFrançais

صحفي من تركيا: مبان استوت بالأرض ومئات القتلى وآلاف الجرحى والمفقودين

ضرب زلزال بلغت قوته 7.5 درجة جنوب تركيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين 6 فيفري 2023، وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا، وخلف المئات من القتلى وآلاف الجرحى في تركيا وسوريا، إضافة إلى انهيار عدد كبير من المباني وحصار المئات تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج. 

 وأفاد الصحفي عامر بن عبد الله مباشرة من تركيا، في برنامج صباح الناس اليوم االاثنين، بأنّ مستوى الدمار الذي خلّفه الزلزال كبير جدا، حيث انهارت مبان بالكامل وأخرى سوّت بالأرض، وسط حالة من الاستنفار تشهدها فرق الانقاذ والفرق الطبية وقد رفعت السلطات مستوى الانقاذ إلى المستوى الرابع ما يستدعي المساعدة الدولية وقد اعلنت عديد الدول استعدادها للمساعدة، وفق ما نقله محدّثنا.

وأكّد عدم وجود إحصائيات دقيقة عن عدد الضحايا والجرحى باعتبار أن المئات مايزالون تحت الأنقاض، لكن آخر الارقام الرسمية في تركيا تفيد بتسجيل 284 قتيل و2300 مصاب ومئات المفقودين والعالقين تحت الأنقاض.

وقد أعلنت السلطات في تركيا غلق عدد من المطارات والمدارس خشية اهتزازات أخرى، مؤكّدا أن هذا الزلزال هو الأقوى بعد زلزال 1999، الذي توفي فيه الآلاف.

share