languageFrançais

2723 مشروعا استثماريا لتونسيين بالخارج في الفلاحة والصناعة والخدمات

أكد ديوان التونسيين الخارج بحسب إحصائيات مع وزارة الشؤون الخارجية أن المشاريع الاقتصادية للتونسيين بالخارج لسنة 2021 بلغت حوالي 2723 مشروعا بقيمة جملية تقدر بــ226.528 مليون دينار.

قطاع الخدمات الأكثر استقطابا لأنه لا يتطلب حضورا مباشرا

وتتوزع هذه المشاريع على قطاعات مهمة أبرزها الفلاحة بنسبة  14 % من عدد المشاريع و29.5 % من قيمة الاستثمارات الجملية للتونسيين بالخارج وفي المرتبة الثانية المشاريع الصناعية بنسبة 1.8 % والتي تمثل 4.5 % من قيمة الاستثمارات في ما تحتل الخدمات المرتبة الثالثة في مجالات استثمار التونسيين بالخارج بنسبة 84.2 % من عدد المشاريع وتمثل 66 % من قيمة الاستثمارات.

توزيع  المشاريع المصرح بها من قبل التونسيين بالخارج حسب بلدان الإقامة

ويستقطب قطاع الخدمات غالبية المستثمرين من الجالية التونسية المقيمة بالخارج التي لا تتطلب حضورا شخصيا لباعث المشروع بتونس كما أن نسبة المخاطرة تعتبر ضعيفة مقارنة بقطاعي الفلاحة والصناعة حيث تتطلبان حضور المستثمر للإشراف على المشروع وخبرة في قطاع الاستثمار ورأس مال كاف

وبلغ عدد المشاريع الاقتصادية المصرح بها خلال سنة 2021 للتونسيين بالخارج في قطاع الخدمات 2292 مشروعا، أما في قطاع الصناعة فكان في حدود 50 مشروعا. 

ويستثمر في قطاع الخدمات بنسب اكبر وفي المرتبة الأولى التونسيون المقيمون في فرنسا بنسبة 66.1 % وبنسبة 9.5 % هم التونسيون المقيمون بالمملكة العربية السعودية في ما تبلغ نسب استثمارات الجالية في هذا القطاع من المقيمين بدولة قطر 7.3 % وبنسبة 4.9 % هي  للتونسيين المقيمين بايطاليا.

المقيمون بفرنسا في المرتبة الأولى بقائمة المستثمرين في قطاع الخدمات بتونس

وقد بلغت استثمارات التونسيين المقيمين بفرنسا نسبة 42.4 % من مجموع الاستثمارات المصرح بها مما نتج عنه بعث 1741 موطن شغل أي ما يمثل نسبة 61.9 % من مجموع مواطن الشغل المصرح بها من قبل التونسيين المقيمين بالخارج. 

أما التونسيين المقيمين بالعربية السعودية فبلغت نسبة استثماراتهم ومواطن الشغل المحدثة 38.5 % و6.6 % على التوالي. يليهم التونسيين المقيمين بكل من دولة قطر وإيطاليا حيث بلغت نسبة استثماراتهم 5.3 % و3.5 % مما سمح لهما بإحداث مواطن شغل بنسبتي 6.3 % و6.4 % على التوالي.

أما في قطاع الصناعة فتشير الإحصائيات إلى أن 36 % من جملة المشاريع، المصرح بها من قبل التونسيين المقيمين بفرنسا باستثمارات بلغت نسبة 36.8 % من القيمة الجملية مما مكن من إحداث 48.4 % من مواطن الشغل ويليهم التونسيين المقيمين بالمملكة العربية السعودية حيث بلغت نسبة بعث المشاريع 14 % بمساهمة في قيمة الاستثمارات بنسبة 3.4 % و إحداث مواطن شغل بنسبة  7.6 %.

أما التونسيين المقيمين بألمانيا فقد كانت نسبة مساهمتهم في بعث المشاريع الصناعية في حدود 10 % وبنسب استثمارات وإحداثات مواطن شغل بلغت 6.2 % و10.3 % على التوالي.
 

share