languageFrançais

فوز أكثر من 20 امرأة: أحزاب مساندة ونواب سابقون يعودون لقصر باردو

من المنتظر أن تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مساء اليوم النتائج الاولية للدور الثاني من الانتخابات التشريعية بعد ان كانت قد اعلنت في وقت سابق عن النتائج النهائية للدور الاول من الانتخابات التشريعية لسنة 2022.

 

واظهرت نتائج الدور الاول والنتائج الاولية لفرز الاصوات في الدور الثاني عودة بعض نواب المجلس الوطني التأسيسي الى البرلمان الجديد على غرار النائب المؤسس هشام حسني بعد ان ترشح منفردا عن دائرة حلق الوادي.

 

كما يعود بعض نواب برلمان 2014 وبرلمان 2019 المنحل على غرار فاطمة المسدي وعماد اولاد جبريل وسامي عبد العال ورياض جعيدان والناصر الشنوفي وجلهم من نواب نداء تونس والاحزاب المنبثقة عنه على غرار قلب تونس وغيره.

كما يعود الى البرلمان الجديد عدد من نواب البرلمان المنحل عن حركة الشعب على غرار رضا الدلاعي  وعبد الرزاق عويدات وبدر الدين قمودي.

وفاز عميد المحامين السابق ابراهيم بودربالة بمقعد في البرلمان الجديد منذ الدور الاول، ويعد بودربالة من المقربين من رئيس الجمهورية قيس سعيد الذي كلفه برئاسة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت عدة جلسات لصياغة مسودة دستور جديد لتونس وضعها سعيد تحت الرفوف واصدر دستورا جديدا عرضه على الاستفتاء الشعبي في 25 جويلية 2022.

كما ضمن الحملة التفسيرية ومدير حملة قيس سعيّد الانتخابية لرئاسية 2019 فوزي دعاس مقعدا في البرلمان الجديد.

المنهزمون

واسقطت الانتخابات التشريعية بدوريها الاول والثاني عدد من الوجوه المناصرة للرئيس قيس سعيد ومفسري توجهاته ونواب سابقون كانوا قد ترشحوا طمعا في الفوز بمقعد في البرلمان الجديد على غرار المفسر احمد شفتر والنائب السابق عن قلب تونس أميرة شرف الدين والناشط التوهامي العبدولي ورئيس حزب التحالف من اجل تونس سرحان الناصري والنائبين السابقين عن نداء تونس حسن العماري ومحمد رمزي خميس.

احزاب وتكتلات سياسية

ورغم ان الترشحات للبرلمان الجديد كانت فردية، الا ان عدد من الاحزاب والتكتلات السياسية اعلنت فوزها بعدد من المقاعد البرلمانية من بيها حركة الشعب وحركة شباب تونس الوطني التابعة لما يُعرب بحراك 25 جويلية، وائتلاف لينتصر الشعب وكلها جهات سياسية مناصرة للرئيس قيس سعيد.

ووفق النتائج النهائية للدور الاول ونتائج فرز الاصوات للدور الثاني، فإنه من المرتقب ان يفوق عدد النساء في البرلمان المقبل 20 امرة.

الحبيب وذان

share