languageFrançais

سليانة: عندما تتحول الخردة الى اختراع..

This browser does not support the video element.

لطالما مثلت الخردة مصدر إزعاج للكثير وغالبا ينظر إليها  بأنها تلك المواد المهملة والقديمة التي  ينتظر التخلص منها. ومع ذلك،   هناك أفرادًا مبدعين تمكنوا من تحويل هذه الخردة إلى اختراعات رائعة ومفيدة ، ليؤكد هؤلاء المبتكرين أن الإبداع يمكن أن ينبع من الموارد المتاحة بسهولة.

مروان محمد أحد الملهمين ،وهو فني في الشركة الوطنية للكهرباء والغاز إقليم  سليانة، ولع منذ صغره بجمع الخردة و  بدلاً من التخلص منها ، قرر مروان استغلالها بشكل إبداعي، حيث يقوم بجمع أجزاء من الخردة واعادة تدويرها وابتكار أجهزة جديدة تحقق مزايا تقنية لم يسبق لها مثيل ، آخرها ابتكاره لسيارة فريدة من نوعها تعتمد على تكنولوجيا  تجمع بين السيارة الكهربائية والسيارة العادية بنصف كهربائي ونصف آلي، مؤكدا أن هذا الابتكار الأول من نوعه من حيث الهيكل والخاصية حيث أنها قادرة على السير برا وبحرا ،الى جانب  تطويعها   للعمل بالطاقة الشمسية.

وأضاف مروان محمد أن  هذا الاختراع يبرز القدرة على  تحويل المواد القديمة إلى تقنيات مبتكرة تخدم البيئة وتعزز التنقل المستدام.

مروان أبدى اصراره على مواصلة  بحثه في نجاج تجربته ، خاصة إيمانه بأن مثل هذا الاختراع يمكن أن يبصر به  العالم بصيصًا جديدًا من الأمل والإمكانيات للمستقبل، مطالب السلط المعنية بمد يد العون ليتمكن من تسجيلها و الحصول على رخصة الخروج بها و تأمن تنقله لمقر عمله.

نبيهة الصادق 

share