languageFrançais

تطاوين: رحلة إلى ''سطح القمر'' مشيا على الأقدام..

This browser does not support the video element.

"سبخة عين الشرشارة" و "عين الكدوة" من معتمدية الصمار بولاية تطاوين أو ما يسمى اليوم ب "سطح القمر " تم اكتشافهما من طرف المصور الفوتوغرافي الهادي بن جديان سنة 2019 و هما منطقتان تتميزان بصخور قمرية متنوعة تشبه احيانا اشكال الفطر و ذات نقوش مختلفة يترواح ارتفاعها من 10 الى 120 صم تقريبا و هما  نتيجة لانجراف الرياح والمياه.

وتوجد المنطقتان في موقع منخفض بين الجبال و يعود تاريخهما حسب المختصين الى ما بين 200 و300 مليون سنة اي الى العهد الترياسي .

تشهد اليوم  "السبخة " و " عين الكدوة "  اقبالا ملحوظا من الزوار من مختلف الجهات بالإضافة الى تنظيم عدد من التظاهرات الثقافية و مسابقات في التصوير الفتوغرافي .

كما ان المنظمة السويسرية للسياحة و التسويق كانت قد توجت  معتمدية  الصمار من ولاية تطاوين  بوجودها ضمن 40 موقع لتطوير السياحة من خلال الموقع المتميز "سطح القمر" الذي أصبح وجهة للعديد من السياح خاصة لتشابهه الكبير مع سطح القمر .

لكن كل ذلك يبقى دون المطلوب في ظل القيمة العلمية و الجمالية الهامة للموقعين و عدم استغلالهما لاستقطاب عدد كبير من السياح و ذلك من خلال تهيىة الموقع و تجميله و نشر صوره على المواقع السياحية العالمية لتصبح الصمار وجهة مفضلة لجل سياح العالم.

الحبيب الشعباني

share