languageFrançais

الجندوبي: تغير لون البحر ليس المشكل البيئي الوحيد في الضاحية الجنوبية

أكدت الناشطة في المجتمع المدني ليلى الجندوبي أن تغير لون البحر في منطقة حمام الأنف لا يعتبر المشكل البيئي الوحيد في الضاحية الجنوبية للعاصمة. 

 وأفادت الجندوبي في تصريح لموزاييك الإثنين 5 جوان 2023 بأن العديد من نشطاء المجتمع المدني وأهالي الضاحية الجنوبية قد دقوا ناقوس الخطر لتسليط الضوء على الوضع البيئي الذي يعيشه الشريط الساحلي في هذه المنطقة.

وأشارت الناشطة الجمعياتية إلى أن شاطئ رادس يشهد تسربات للغاز في البحر  إضافة إلى التلوثات التي تشهدها شواطئ الزهراء وحمام الشط والتي أدت إلى تصنيفها كسواحل غير صالحة للسباحة من قبل وزارة الصحة. 

واعتبرت ليلى الجندوبي بأن تغير لون البحر في حمام الأنف إلى الأخضر نتيجة لوجود طحالب بحرية وهي أعشاب لا تنبت إلا اذا توفرت ظروف معينة، يؤكد وجود مشاكل متعلقة بالتلوث لكن يبقى التفسير العلمي لهذه الظاهرة للنتائج التي ستعلنها الجهات التي قامت برفع عينات للوقوف حول أسباب هذه الظاهرة البيئية.

كما تحدثت الجندوبي عن وجود اشكالات متعلقة بالرمال في شاطئ حمام الأنف خصوصا في ظل وجود العديد من الأعشاب مؤكدة أن صفقة اقتناء هذه الرمال تحوم حولها شبهات فساد فضلا عن عدم غربلته سنويا رغم اقتناء المعدات الضرورية للقيام بهذه العملية من قبل البلدية. 

شواطئ حمام الأنف والزهراء وحمام الشط كانت وجهة لغالبية أبناء الضاحية الجنوبية للاصطياف لكن بسبب التلوث والمشاكل البيئية وضخ مياه الأودية والتطهير في هذه والتهميش الممنهج في هذه الشواطئ لم يعد بامكان لأبناء المنطقة التمتع ببحرهم تختم ليلى الجندوبي بكل حسرة. 

كريم وناس

share