languageFrançais

نجاح أوّل عملية زرع نخاع عظمي بصفاقس

This browser does not support the video element.

سجل المستشفى الجامعي الهادي شاكر يصفاقس إنجازا طبيا يتمثل في نجاح أول عملية زرع ذاتي للنخاع العظمي بولاية صفاقس وعموم ولايات الجنوب بكفاءات طبية جميعها من الجهة وبمجهودات من قسم الدم بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر من جهة والمركز الجهوي لنقل الدم من جهة ثانية مع تدخل عديد الاطراف من إدارة جهوية للصحة وإدارات مركزية كالمركز الوطني لزرع الاعضاء والمركز الوطني لنقل الدم والمركز الوطني لزرع النخاع العظمي والمجتمع المدني.

وقد انتظم بالمناسبة حفل بقسم أمراض الدم للاعلان عن نجاح عملية الزرع الذاتي للنخاع العظمي بحضور مختلف الأطراف المتداخلة التي أشادت بهذا الإنجاز الطبي الذي سيعزز نجاح ولاية صفاقس في زرع القرنية والكلى في انتظار شروعها في وقت لاحق في عمليات زرع للكبد والقلب والرئتين.

 وفي تصريح لموزاييك، أشاد حاتم الشريف المدير الجهوي للصحة بهذا الإنجاز الذي من شأنه أن يخفف عن المرضى بمختلف ولايات الوسط والجنوب المتاعب وعناء التنقل الى العاصمة اين تتم مثل هذه العمليات في السابق، كما سيخفف من آجال الانتظار الطويل لاجراء هذه العملية التي تعطي الأمل خاصة لمرضى سرطان الدم، لافتا إلى أن النجاح في هذه العملية سيحفز تدريجيا على إجراء ما لا يقل عن 35 عملية مماثلة في السنة. وأشار إلى استعداد صفاقس في وقت لاحق للقيام بعمليات زرع  أخرى كزرع القلب أو الكبد. 
   
فتحي بوجناح 

share