languageFrançais

سنية اليونسي:صدفة قادتني لـ'راف ماغ بلوس' وهذا ما يميزني كـ'كرونيكوز' 

تخوض سنية اليونسي تجربة جديدة إعلامية جديدة من خلال مشاركتها كـ ''كرونيكوز'' في برنامج "راف ماغ بلوس''  على قناة الحوار التونسي الذي يقدّمه رفيق بوشناق.

وقالت سنية اليونسي في برنامج "السهرية'' على موزاييك آف أم، إنّها لم تخطّط لهذه التجربة وأنّ صدفة قادتها للمشاركة في البرنامج الذي تجد فيه نفسها المرأة الوحيدة بين ستة كرونيكورات من الذكور.

وأشارت اليونسي إلى أنّ مقدّم البرنامج رفيق بوشناق عندما عرض عليها المشاركة، كان من المفترض أن تكون إلى جانب إمرأة أخرى في البرنامج، لكن ذلك لم يكن متاحا.

ورغم تصريحها سابقا بأنّ العقلية الذكورية تطغى على الإعلام التونسي، إلاّ أنّها لا تعتبر برنامج ''راف ماغ بلوس" ضمن هذا السياق، وهو ما قد يبدو للبعض تناقضا مع نفسها إلاّ أنها تصرّ بأنّ هذه التجربة مختلفة.

 وتعتبر ضيفة "السهرية" أنّها في تحدي جديد  وأنّ مشاركتها في هذا البرنامج ستمنحها إضافة في مسيرتها الإعلامية، مشدّدة على  أنّها لم تقدّم كلّ طاقتها  في البرنامج الذي بدأت تتأقلم معه شيئا فشيئا بعد ارتباك رافقها خلال الحلقات الأولى لأنّها تجربة مختلفة عن تجاربها الإعلامية السابقة.

وعن خوضها تجربة لا تكون فيها هي مقدّمة البرنامج، قالت اليونسي إنّها تستغرب من اعتبار البعض الكرونيكور أقلّ شأنا من مقدّم البرنامج الذي يُصوّر على أنّه "البطل".

وأضافت قولها: "أن أكون كرونيكوز لا يعني ضرورة أنّه بإمكاني تقديم برنامج بمفردي''

وتعتبر سنية اليونسي أنّ "راف ماغ بلوس" لا يشبه  أي برنامج آخر، في أسلوبه الذي  يجمع بين الجانبين الإخباري والترفيهي، ويتضمّن ألعابا تثقيفية وتحفيزية، وهي تلاحظ هذا التحفيز من خلال رد فعل عائلتها أثناء مشاهدة البرنامج.

وترى الإعلامية أنّ ما يميّزها ككرونيكوز أنّها تمثل شخصيتها كما هي في الواقع ولا تتقمص شخصية، مشيرة إلى أنّ الأغلبية يتقمصن شخصيات. وشدّدت على احترام كلّ التجارب الأخرى.

"تصريح علاء الشابي حول القنوات التلفزية فيه جانب من الصواب"

وبخصوص تصريحات علاء الشابي عن القنوات التلفزية التونسية  التي قال إنّها دون هوية ومثّلها بالمولود غير الشرعي، واعتباره عددا منها مجرد كباريهات، تعتبر اليونسي أنّ ما قاله علاء الشابي كان في في إطار غضب وأنّه لا يمكن أن تسانده في رأيه أو معارضته. لكنّه ترى بأنّ ما قاله علاء الشابي فيه جانب من الصواب. 

وحول الجدل الذي أثير بخصوص مسلسل فلوجة، قالت اليوني إنّه من الطبيعي أن يبدي أي شخص عن رأيه في عمل تلفزيوني ولكن الدعوة إلى ايقاف البث بتعلّة أنّه خطر على العائلة والتلاميذ فهذا مردود على أصحابه، وتعتبر أنّ التونسي يرفض واقعه وأنّه مثل الذي ينظر إلى مرآة ويقوم بتحطيمها حين لا تعجبه الصورة''.

''مسلسل فلوجة يعكس  واقع معاهدنا''

وترى ضيفة السهرية أنّ أغلبية المعاهد هي على شاكلة الصورة التي أظهرها  مسلسل فلوجة، وفق تصريحها. وتشدّد على أنّ المسلسل يعكس  الواقع، فالتحرّش والمخدرات  موجود في المعاهد.

وأشارت في سياق حديثها عن المسلسل إلى أنّها تعرّضت للتحرش من أستاذ في سنّ الـ 17 سنة ، ولكنّها صمتت بداعي الخوف، أمّا الآن فبات الأمر مختلفا مع وجود مواقع التواصل الاجتماعي. 

share