languageFrançais

غابريال رايتر: استغربنا منعنا من مواكبة أيام قرطاج في السجون..

This browser does not support the video element.

عبّرت مديرة مكتب تونس للمنظّمة الدوليّة لمناهضة التعذيب غابريال رايتر، في تصريح  لموزاييك اليوم الأحد 30 أكتوبر 2022، عن استغرابها من منعهم من مواكبة تظاهرة "أيّام قرطاج السينمائية في السجون".

وأوضحت غابريال رايتر، قائلة: ''تفاجأنا بإعلامنا هذا الصباح بمنعنا من مواكبة هذه الدورة في السجون، التي شاركنا في تأسيسها ونشارك في تنظيمها سنويا، نأمل أن تعود الأمور إلى سالف عهدها حتّى نستطيع متابعة فعاليّات هذه الدورة".

وللإشارة فإنّ الدورة الثامنة "لأيّام قرطاج السينمائية في السجون"، تنطلق اليوم الأحد، بسجن "أوذنة" بفيلم ''تحت الشجرة '' للمخرجة أريج السحيري المشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة والمرشح لجوائز الأوسكار.

وفي هذا السياق، أوضحت مديرة مكتب تونس للمنظمة الدولية لمناهضة التعذيب أنّ افتتاح هذه التظاهرة سيشهد حضور فريق الفيلم وبعض الصحفيين دون غيرهم، مضيفة: "هي تعليمات وردتنا وأستنتج ممّا حدث أنّ السلطات لا ترغب في تواجدنا لمواكبة التظاهرة هذه السنة".

وتابعت: "نحن نطمح لنقل أنشطة أيّام قرطاج السينمائية في السجون والحديث عن وضعية المودعين في السجن بكلّ شفافيّة، من المهم إيصال صورة مغايرة عن الصورة  النمطية  التي تُنسب للسجناء".

وعن أسباب الرفض، قالت غابريال رايتر إنّها لم تتلقَ أيّ معلومات في هذا الشأن، مضيفة ''سنواصل المحاولة والالتزام بواجبنا..''.

ويبدو أنّ المنع قد شمل الصحفيين أيضا إذ لم يتمكّن عدد منهم من مواكبة فعاليات افتتاح التظاهرة.

وفي اتّصالنا به، أعرب المكتب الصحفي لأيام قرطاج السينمائية عن تفاجئه بهذا القرار، مؤكّدا أنّهم بصدد التثبّت للحصول على تفسير وتوضيحات من الجهات المعنية.

ودأبت أيّام  قرطاج السينمائية منذ 2015 على تخصيص عروض للسجناء داخل السجون.

مبادرة أطلق عليها اسم "أيام قرطاج السينمائية في السجون" تنظم بالشراكة مع الهيئة العامة للسجون والإصلاح وللمنظمة الدولية لمناهضة التعذيب.

سامية الحامي