languageFrançais

صدور كتاب ''الشاذلي قلالة رفيق درب بورقيبة مسيرة نضال ووفاء''

This browser does not support the video element.

احتضن مقر نادي الاجيال بالمنستير اليوم الاحد 16 أكتوبر 2022 حفل تقديم كتاب جديد حول شخصية المناضل الوطني الشاذلي قلالة الذي يحمل عنوان الشاذلي قلالة رفيق درب بورقيبة :مسيرة نضال ووفاء.

وقد تم خلال هذا الحفل الذي حضره عدد من المناضلين من مدينة المنستير و خارجها تتقدمهم عائلة المناضل الشاذلي قلالة، تقديم الكتاب من قبل المؤلف الاستاذ حبيب بلعيد وكاتب تقديم المنشور الاستاذ نبيل خلدون قريسة و أدار الاستاذ نبيل قلالة الحوار الذي كان ثريا مع الحاضرين.

ويكشف الكتاب عن شخصية محورية وحركية في الحركة الوطنية : الشاذلي قلالة الذي كان يربط بين العمل السياسي والمقاومي والاجتماعي القاعدي في كامل تراب الجمهورية. وكان أكثر الشخصيات حراكا وحضورا يجسم على أرض الواقع الكفاح الوطني وفق الرؤية والمنهج البورقيبي.


وكان يمثل النموذج الحيّ للمناضل الوطني النابع من الشعب الذي كان يقاسي ضنك العيش تحت نير الطبقة الأرستقراطية والاستعمار الفرنسي ومن الأهمية بمكان أن تأخذ هذه الشخصية التي كانت معتدلة وغير متعصبة مكانها في تاريخ الحركة الوطنية، واهتماما أكثر من المؤرخين حسب قريسة معبرا عن الأمل أن يساهم هذا "العمل التاريخي أي في علم التاريخ في ترسيخ ذاكرة جماعية موحدة خاصة أنّه يتضمن وثائق استثنائية بكلّ المقاييس فهي وثائق حيّة".

وكان قريسة ذكر في تقديم الكتاب بالصفحة 11 أن" "الشاذلي قلالة المناضل الغيور ...كان شخصية محورية ومثيرة في تاريخ الحزب الدستوري الجديد والحركة الوطنية عموما، لكن في هدوء مضطرم وصمت ناطق. ..كان دائما على العهد وفي الموعد في المحطات الحاسمة بالقول الفصل والفعل الناجع".