languageFrançais

بالفيديو..تشكيلة من نخبة طلائع البحرية في مهمة بسواحل بنزرت

متابعة صحفية: شكري اللّجمي
تصوير ومونتاج: إيهاب فرشيشي

من على متن خافرة سيفاكس لأعالي البحار تابعنا مختلف مراحل تمرين  لجيش البحر  ضمن مهامه في الدفاع عن المصالح البحرية الوطنية في داخل المياه التابعة لسيادة الدولة التونسية، والتدخلات العملياتية في التصدي للأعمال غير المشروعة في البحر.

من التعرّف إلى تحويل الوجهة.. خمس مراحل مرّت بها العملية التي نفّذتها تشكيلة تابعة لوحدة العمليات الخاصة من نخبة طلائع البحرية اعتمادا على دليل الاجراءات للتدريب العملياتي لطلائع البحرية في التعامل مع السفن المشبوهة غير المتعاونة.

تدخّلات التشكيلة تتم وفق مخطّط مضبوط وتحدّد فيه بدقة المهام الموكولة لكلّ عنصر فيها، باستخدام معدّات خاصة. ويختلف حجم التشكيلة والمعدات المستخدمة بحسب الوضعيات.. وفق ما صرّح به العقيد كتيب الخوجة آمر فوج طلائع البحرية أثناء شرحه للصحفيين طبيعة المهمة ومختلف مراحلها.

بعد استكمال مرحلة التعرّف على المركب وعزله من قبل وحدة اسناد  تأتي مرحلة الصعود، حيث يقوم العنصر المكلّف بالعملية بالتوجّه إلى قمرة القيادة والتثبّت من وجود ربّان على متن المركب وتحديد هويته وجنسيته والأفراد المتواجدين عليه وجنسياتهم وكلّ المعلومات التي يجب الحصول عليها قبل استكمال صعود باقي أفراد التشكيلة وبدأ عملية التفتيش، وهي تعدّ من أصعب المراحل وفق محدّثنا.

تدخّلات موثّقة بالفيديو..

جميع هذه التدخّلات يتمّ توثيقها من خلال كاميرات مثبتة على خوذات عناصر التشكيلة وذلك بهدف رفع الأدلّة وتحديد المسؤوليات وأيضا ليتم استخدامها لاحقا التدريبات على عمليات التدخّل ومختلف الظروف والوضعيات التي قد تواجهها هذه التشكيلات عند القيام بتدخلاتها في التصدي للعمليات غير المشروعة في البحر. 


تدخّلات وحدات النخبة لطلائع البحرية في الليل، حيث انعدام الرؤية، تكون مختلفة على أكثر من مستوى ليس أقلّها التجهيزات المستخدمة. 

كما تختلف الاستعدادات للتدخلات التي تجرى عند سوء الأحوال الجوية...لكن وحدات النخبة التابعة لطلائع البحرية مدرّبة بشكل يضمن جاهزيتها ونجاعة تدخّلاتها في مختلف الظروف المناخية من أجل  الهدف الأسمى الحفاظ على أمن تونس ودرء الأخطار عنها.

خافرة أعالي البحار التابعة للبحرية التونسية "سيفاكس".. مهام متعدّدة

وتعدّ خافرة أعالي البحار ''سيفاكس'' التابعة للبحرية التونسية، وحدة بحرية ذات مهام متعدّدة.

 فإضافة إلى الدفاع عن المصالح البحرية داخل المياه التابعة لسيادة الدولة التونسية، تقوم الخافرة بعدّة مهام أخرى للتدخل السريع من خلال المهام العملياتية للتصدي للأعمال غير المشروعة في البحر، وفق ما صرّح به العقيد رجب قارة علي آمر الخافرة.

وتوكل للخافرة عمليات تفتيش وبحث وإنقاذ وإغاثة في البحر بفضل المعدات المتطوّرة المتوفّرة على متنها.

وتستخدم الخافرة أيضا في تكوين التلامذة الضباط وضبّاط الصف بحرية ورقباء جيش البحر في إطار تحضيرهم لحياتهم المهنية..وتساهم أيضا في أعمال الصالح العام.