languageFrançais

جامعة الثانوي:'قاض يتدخّل في الشأن التربوي ولا سكوت على هرسلة المربين'



أكد كاتب عام جامعة التعليم الثانوي باتحاد الشغل محمد الصافي في تصريح لموزاييك اليوم السبت 4 ماي 2024 ''ان قاضيا عمد الى محاولة التدخل لاستثناء ابنته التلميذة باعدادية بوفيشة من ولاية سوسة من المثول امام مجلس التأديب''.

وقال الصافي إن ''القاضي المعني أراد أن يكون حاضرا في مجلس التأديب في وقت تمنع فيه مناشير وزارة التربية اي طرف خارج الاطار التربوي من الحضور بالمجلس الذي اقر بشأن ابنته على غرار بقية التلاميذ الذين عمدوا الى الغش في احد الامتحانات عقوبة بالرفت مدة اربعة ايام''.

وبين الصافي أنّ ''المعني عمد الى توعد اعضاء مجلس التربية بالقول "كيما وقفتوا بنتي في المجلس تو نوقفكم امام القضاء" مبينا ان هذا القاضي نفذ وعوده ليتم دعوة كافة اعضاء مجلس التربية باعدادية بوفيشة للمثول يوم الاثنين المقبل امام الفرقة المختصة بجرائم العنف ضد المراة والطفل''.

وتابع الصافي ان جامعة التعليم الثانوي اعتبرت ذلك ''تدخلا سافرا في الشأن التربوي'' مضيفا ان ''هذه الحادثة ليست المرة الاولى التي يتدخل فيها القضاء في المسائل التربية حيث تدخل قاضي الاسرة في نقلة تلميذ من قسم الى اخر باعدادية ابن خلدون بأريانة، فضلا عن تدخل المحكمة الادارية في قرارات مجالس الاقسام المتعلقة بارتقاء التلميذ من مستوى الى المستوى الذي يليه'' وفق تعبيره.

وشدد على ان ''الجامعة العامة للتعليم الثانوي عبرت عن استيائها واستنكارها وتشجبها بشدة امثل هذه الممارسات التي تمس من هيبة وحرمة المؤسسة التربوية ومن القيمة الاعتبارية للمربين''، وفق تعبيره.

وشدد الصافي ''على ان الجامعة تعتبر انه لا احد فوق القانون مؤكدا ان كل من دعي للمثول يوم الاثنين المقبل امام فرقة مناهضة العنف ضد المرأة والطفل لن يستجيب لهذا الاستدعاء باعتبار ان في ذلك تعديا على كرامة المربين وحقوقهم'' وفق تقديره.

وكانت الجامعة العامة للتعليم الثانوي قد دعت في بيان صادر اليوم السبت، إلى تنفيذ وقفة احتجاجية يوم الاثنين 6 ماي، من الساعة العاشرة صباحا الى الساعة الحادية عشر بكل المؤسسات التربوية نعبيرا عن ''شجبها ورفضها لاي تدخل من اي طرف كان في قرارات المجالس التأديبية والأقسام.

وعبرت الجامعة عن ''تضامنها المطلق مع أعضاء مجلس التربية باعدادية بوفيشة ودعتهم الى عدم الاستجابة الى قرار المثول امام الفرقة المختصة بالجرائم ضدّ المراة والطفل.

ويذكر انّ النقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببوفيشة كانت قد أصدرت بيانا حول حيثيات إحالة كامل أعضاء مجلس التربية على التحقيق '' بعد احالة ابنة قاض على أنظار مجلس التأديب بسبب الغش''.وجاء في بيان النقابة أنّ ''أحد الأولياء استغل لصفته كقاض وحاول اقتحام مجلس التربية والمشاركة فيه إثر عرض ابنته على المجلس بسبب الغش مع طلب الملف الإداري ورفع دعوى بمجلس التربية متهما إياه بهرسلة ابنته''. واعتبرت النقابة ''استغلال القاضي لصفته سابقة خطيرة داعية المندوبية الجهوية للتربية إلى التدخل''.

وكانت الناطقة الرسميّة باسم المحكمة الإبتدائية سوسة 2 مروى براهم، قد فنّدت في تصريح لموزاييك صحّة الادّعاءات بإحالة كامل أعضاء مجلس التأديب بالمدرسة الإعداديّة ببوفيشة على القضاء.

وأوضحت براهم، أنّ مواطنا تقدّم بشكاية لوكيل الجمهورية بمحكمة سوسة 2 عن طريق محاميه،مرفوقة بشهادة طبيّة، تفيد بتعرّض ابنته وهي تلميذة بالمدرسة الإعدادية بوفيشة لعمليّة هرسلة وتهديد وعنف من طرف الإطار التربوي على خلفية مثولها أمام مجلس التأديب لارتكابها محاولة غشّ في الإمتحان.

وباستفسارنا عن صفة الوليّ حسب ما ورد في بيان النقابة، من أنه يشغل خطّة قاضٍ أكدت براهم أن النيابة العمومية تتعهّد بالوقائع والأفعال ولا تتعهّد بالصفات. 

الحبيب وذّان