languageFrançais

جزر البهاماس تعترف بدولة فلسطين

أعلنت وزارة الخارجية لجزر البهاماس أنّ مجلس الوزراء قرّر الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، وهو الأمر الذي حظي بترحيب حركة حماس التي دعت الدول كافة إلى الانتصار لعدالة القضية الفلسطينية.

وقال مجلس الوزراء لجزر البهاماس: "تعتقد حكومة جزر البهاماس أنّ الاعتراف بدولة فلسطين يظهر بقوة الالتزام بالمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة وحق الشعوب في تقرير المصير على النحو المنصوص عليه في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (ICESCR).

وأضاف: "أصبحت جزر البهاماس دولة مستقلة في عام 1973 كعمل من أعمال تقرير المصير، ولذلك، فإنها تدعم الحق القانوني للشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وفي تقرير وضعه السياسي بحرية، والسعي بحرية إلى تحقيق تنميته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (المادة 1 المشتركة بين العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية)".

ورحبت حركة حماس بالإعلان، وقالت في تصريح صحفي اليوم الأربعاء إنّ "القرار يخدم تطلعات شعبنا الفلسطيني في التحرر والاستقلال، في وقت يتعرض فيه شعبنا لحملة إبادة وتهجير ممنهج على يد جيش الاحتلال الصهيوني المجرم".

ودعت الحركة الدول كافة إلى الانتصار لعدالة القضية الفلسطينية، والوقوف مع شعبنا وحقه في الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها  القدس.

يذكر أن حكومة جمهورية ترينيداد وتوباغو، قررت في الثاني من شهر ماي الجاري الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

كما أعلنت كل من جامايكا وباربادوس خلال شهر أفريل الماضي الاعتراف بدولة فلسطين.

وفي تصريحات سابقة له الشهر الماضي، قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور إن دولا جديدة في منطقة الكاريبي وأميركا اللاتينية ستعترف قريبا بدولة فلسطين بعد اعتراف جامايكا وباربادوس.

المركز الفلسطيني للإعلام