languageFrançais

السوسي: الإدماج والحوكمة وإدارة الأزمات إصلاحات تسبق منتدى الاستثمار

This browser does not support the video element.

أكد أستاذ الاقتصاد بجامعة قرطاج معز السوسي في تصريح لموزاييك الجمعة 10 ماي 2024 انه أمام تونس إصلاحات مهمة يجب العمل  عليها لتحسين استغلال 'منتدى تونس  للاستثمار 2024 وتهم محاور  تتعلق  أولا ماهي مجهودات تونس  لتحسين القدرة التنافسية للاقتصاد التونسي؟ وثانيا نوعية الحوكمة التي تراجعت جودتها من 2016 سنة  إلى سنة 2023 بنسبة 38 بالمائة إجمالا ؟.

مؤسف تراجع جودة حوكمة المؤسسات العمومية ب38 % في سبع سنوات

 وبين معز السوسي  أنه من المهم إبراز قدرة تونس على إصلاح الحوكمة أي إصلاح المؤسسات  معتبرا أن المحور الآخر  الذي يجب أن تعمل عليه تونس هو الإدماج بكل أصنافه المالي والاجتماعي والاقتصادي  خاصة وان المستثمر الخارجي يبحث في أي بلد  عن السلم الاجتماعي الضامن الأساسي  لكافة أشكال الإدماج .

 وأشار في الختام إلى أن تونس مطالبة بإبراز قدرتها على القيام بإصلاح عميق على مستوى إدارة الأزمات والخروج منها بأمان والذي يفرض تغيير المنوال القديم المعتمد رغم نجاح محاولات تونس إلى حد ما في الصمود أمام عدة أزمات تمر بها وتهم خاصة الجانب الاقتصادي.

وجُه سليم لأوروبا للترويج لمنتدى تونس للإستثمار لكن لايكفي

اعتبر أستاذ الاقتصاد بجامعة قرطاج معز السوسي أن اختيار تونس التوجه إلى بلدان أوروبية بالخصوص ألمانيا وايطاليا واسبانيا وبليجيكا وفرنسا ... ضمن  المهمة الترويجية" لمنتدى تونس للإستثمار" ( Roadshow) من 08 إلى 15 ماي الجاري هو توجه سليم ومجدي خاصة أن 70بالمائة من المبادلات التجارية لتونس هي مع الاتحاد الأوروبي .

وأضاف معز السوسي أن هذه الدول يمكن أن تكون هي الحريف الأول بامتياز في مشاريع إنتاج الانتقال  الطاقي  والطاقة الفولتوضوئية ونظرا لاعتبار  ايطاليا منصة التزود لأوروبا بأكملها موضحا أن تونس مطالبة بإيجاد وتحضير كل الظروف الملائمة التنظيمية والإستراتيجية لإنجاج أهداف هذا  المنتدى.

واقترح أن يتم ضمن المهمة الترويجية بعد جولتها الأولى وضع   برنامج لاستهداف دول أخرى وخاصة منها الخليجية   التي لتونس  معها علاقة ايجابية ومع المؤسسات المالية والصناديق التمويلية منها خاصة البنك الدولي الممول الرئيسي لمشروع "إلميد" الذي وقعت بشأنه تونس مؤخرا مع مجموعة  البنك الدولي اتفاق قرض قيمته 268.4 مليون دولار لتمويل مشروع الربط الكهربائي مع إيطاليا "إلميد"،  الذي سيربط شبكات الطاقة بين تونس وأوروبا.

ويذكر أن كلفة المشروع الجملية نحو 850 مليون يورو وختم معز السوسي بالقول انه على  تونس مزيد التحفيز ودراسة كافة الجوانب ليكون منتدى تونس للاستثمار 2024 موعدا مهما للقاء منتجي التكنولوجيا وطالبي المشاريع في هذا القطاع والممولين .

*هناء السلطاني