languageFrançais

(فيديو) سبيطلة: صورة لبن لادن في دخلة الباك سبور تثير جدلا

This browser does not support the video element.

انطلقت اليوم الإثنين 17 أفريل 2017 اختبارات الرياضة لتلاميذ  الباكالوريا ''الباك سبور'' بعدد من معاهد الجمهورية، وكما جرت العادة قام التلاميذ بما يعرف بـ ''الدخلة ''وهو تقليد تم ارساءه  منذ سنوات رغم ما رافقه من مشاكل وتجاوزات في الأعوام الأخيرة تعلّقت أساسا برفع شعارات ''تمجّد الإرهاب'' وأخرى ذات منحى عنصري وغيرها من التجاوزات.

في أحد معاهد سبيطلة من ولاية القصرين أثارت دخلة الباك سبور جدلا بعد ما أظهر فيديو نُشر على الأنترنات  ويبدو أنّه يتعلّق بالدخلة المذكورة، تم خلالها رفع لافتة ضخمة تحمل رسما لزعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أسامة بن لادن  والى جانبها تجسيم لبرجي التجارة بنيويورك على خلفية لعلم الولايات المتحدة، في اشارة هجمات 11 سبتمبر، ودُوّن أسفلهما باللغة الإنقليزية ''لن ننسى أبدا '' (Never Forget)، اضافة إلى رفع شعارات أخرى لم تكن واضحة ليتسنى قراءتها.


هذه الدخلة لم تمر دون أن تحدث ضجة،  وجرى توجيه اتهامات برفع شعارات تمجّد الإرهاب، وهو ما نفاه مدير المعهد في تصريح لموزاييك اليوم.

وقال توفيق اليوسفي إنّ الدخلة جرت في ''جو احتفالي'' وتم خلالها تكريم الأسرة التربوية وعرض لوحات فنية قدّمها تلاميذ الأقسام النهائية، كما تم انزال صورة لزميلهم المتوفي قبل انطلاق السنة الدراسية الحالية.

وأوضح اليوسفي أنّ الشعارات المرفوعة هي شعارات لبعض الأمراء الخليجيين، وأنّ ما تم ترويجه بشأن تمجيد الإرهاب عار عن الصحة وأنّ الدخلة لم تشهد أي خروج عن المألوف، حسب تصريحه.

وكان المتحدث باسم وزارة التربية فتحي الخميري  قد أعلن في تصريح لموزاييك خلال الأسبوع الماضي أنّ الوزارة تدخلت لمحاولة تأطير تقليد "دخلة الباك سبور" عبر مدرسي التربية البدنية وإدارات المعاهد الثانوية لتفادي الانحرافات المسجلة في الدورات السابقة وتحويل هذا التقليد إلى ظاهرة ايجابية يتنافس فيها التلاميذ عبر عروض تتلاءم مع الفضاء التربوي السليم، وفق تصريحه.
 

شكري اللجمي