languageFrançais

مساجين يستعدون لإنتاج فيلم سينمائي ..

انتظمت اليوم الأربعاء 20 أكتوبر 2021 الدورة السابعة لأيّام قرطاج السينمائية في السجون، بمدينة الثقافة قاعة الطاهر شريعة وذلك بحضور نزار سلام، ممثل عن الهيئة العامة للسجون والإصلاح ورضا الباهي مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية وغابريال رايتر مديرة مكتب تونس للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب وسليم درقاشي، مدير المركز الوطني للسينما والصورة.

'' السجن من أبشع ما خلقت البشرية ... وأنقذت حياتي أغنية '' هكذا علّق الفنان ياسر الجرادي الذي سيحي حفل افتتاح هذه المبادرة، على ما جاء في الندوة الصحفية للدورة السابعة لأيام قرطاج السينمائية في السجون وشارك الحاضرين تجربته في السجن وكيف كان للفنون دور هام في صقل وبناء شخصيته.

سيتم في هذه الدورة عرض 11 فيلما في 6 وحدات سجنية وهي كل من السجون المدنية بأوذنة والمهدية والمنستير والكاف وبرج الرومي، والقصرين وعرض في مدينة الثقافة يحضره المودعون في الاصلاحيات  

ربّما اقتحمت السينما أكثر الفضاءات اغلاقا، ليعم الفن ولتعم الحرية مع الفن السابع، نحلم فنحيا .. 

الجديد في هذه الدورة هو انطلاق نادي سمعي بصري في سجن المهدية، وقام المودعون بالسجن بالعمل على الومضة الرسمية الخاصة بالدورة السابعة للأيام، من تركيب ومونتاج وموسيقى كما هم بصدد تحضير انتاج آخر بتقنية ثلاثية الابعاد.

ومن بين المبادرات الجديدة في هذه الدورة ايضا، ثلاث مودعون بالسجن سيعيشون اجواء ايام قرطاج السينمائية بأعينهم وسينجزون فيلما للعرض في حفل الاختتام.

نحلم فنحيا، هو شعار هذه الدورة، منذ 2014 انطلقت ايام قرطاج السينمائية في السجون لعلها منفذا للمودوعين في السجن ولعل لفيلم ما وقع على أحدهم ودافع لتغيير فكر فتغيير حياة.

سامية الحامي