languageFrançais

معمل الورق: صفقة ''مغشوشة'' مع الأتراك توقف الإنتاج منذ أشهر

أكدت الرئيس المدير العام للشركة التونسية لعجين الحلفاء الورق بالنيابة سامية البريكي،  في تصريح لموزاييك اليوم السبت 16 أكتوبر 2021، أن المجهودات متواصلة لعودة الإنتاج للشركة بعد توقفها منذ سنة ونصف، بسبب صفقة أبرمت مع شركة تركية لاقتناء مرجل حراري ( une chaudière)، سنة 2019، بقيمة 6.5 مليون دينار، لتخل الشركة المذكورة بالعقد، وليتواصل تعطل الإنتاج، خصوصا وأن "معمل الحلفاء" كان يزود السوق التونسية بالكراس المدعم.

وأشارت البريكي في التصريح ذاته، إلى أن الشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق قد تتبعت  الشركة التركية قضائيا، واتفقت مع مصنّع إيطالي لاقتناء المرجل الحراري، على أن تتمكن الشركة من العودة إلى إنتاج الكراس المدرسي في فيفري من سنة 2022.

وأوضحت أن استشارة نقل الشركة من موقعها الحالي إلى المنطقة الصناعية بالقصرين، قد دخلت مرحلتها الرابعة، في انتظار جلسات قادمة مع جميع الهياكل المتداخلة لاستكمال بقية الإجراءات اللازمة.

يشار إلى أن الشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق تحتوي حوالي 850 من اليد العاملة المباشرة، وتوفر موارد رزق بطريقة عرضية وغير مباشرة لآلاف الأشخاص في مرتفعات القصرين، في موسم جمع الحلفاء.

برهان اليحياوي.