languageFrançais

الشيخاوي: منتدى الاقتصاد الأخضر من أجل ضمان بيئة سليمة للمواطن

أكدت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي خلال اشرافها على فعاليات المنتدى الوطني للاقتصاد الأخضر اليوم الثلاثاء 21 مارس 2023 بمركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة أن هذا المنتدى يندرج ضمن المخطط التنموي للحكومة 2023-2025 في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة والحق في بيئة سليمة للمواطن التونسي.

 وشددت الشيخاوي على أنه لابد من تشريك القطاع الخاص لتحقيق الأهداف المرجوة معتبرة أن نجاح تونس في هذا الهدف لا يتحقق الا بتغيير النموذج الاقتصادي باعتبار انها معرضة بصفة كبرى إلى تأثير التغيرات  المناخية والبيئة المتعددة والذهاب نحو الاقتصاد الدائري الأخضر والأزرق.

من جانبها بينت وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم نائلة القنجي ان تونس تمتلك اليوم  رؤية واضحة في عدة مجالات  في أفق 2035 مضيفة "لكن لا نستطيع تنفيذ اي استراتيجة الا بتوفر تمويل".

وشددت القنجي على أن كل استراتيجيات الوزارة في المجال الطاقي او الصناعي تنضوي تحت تحقيق امن وانتقال طاقي يكون صديق للبيئة وتعزيز مكانتنا في ما يتعلق باستعمالنا للطاقات المتجددة والناجعة الطاقية.

وقالت القنجي إن هذا يترتب عنه توفر تمويل يضاهي ويلائم خصوصية هذه المشاريع لانتاج الكهرباء او الهيدروجين خاصة في ما يتعلق بطول مدة عوائد الاستثمار مضيفة ان  التمويل غير متلائم احيانا في ما يخص الضمانات ومدة الاسترجاع معتبرة ان المنتدى اليوم هو فرصة للتباحث بخصوص الاليات الجديدة للتمويل الاخضر.