languageFrançais

رئيس منظمة أنا يقظ :'سعيد حارب الجميع إلا الفساد..'

اعتبر رئيس منظمة" أنا يقظ" وجدي البلومي في تصريح لموزاييك الثلاثاء 31 جانفي 2023 أن تونس تأخرت في مؤشرات محاربة الفساد عالميا لتحتل المرتبة 85 عالميا من أصل 180 دولة وهي أدنى مرتبة تحتلها تونس منذ سنة 2012.

هذا وتحصلت تونس على معدل 40 نقطة من اصل 100 نقطة وهو أدنى منذ 7 سنوات حسب تصريح البلومي على هامش ندوة بعنوان "سعيد حارب الجميع ماعدى الفساد".

أسباب تراجع ترتيب تونس غلق هذه المؤسسات....

وبين بأن من أبرز أسباب تراجع ترتيب تونس هي غلق مقرات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بصفة اعتباطية منذ أكثر من سنة ونصف مما أدى إلى هرسلة الخبراء والشهود والمبلغين في القطاع العام من جهة وعزوف زملائهم الموظفين عن التبليغ خوفا من التنكيل بهم .

وأضاف أن غياب مجلس نواب منتخب لمدة سنة وتحصين رئيس الجمهورية لمراسيمهم الطعن أمام القضاء في انعدام الرقابة البرلمانية على مختلف الأجهزة الحكومية وضرب أحد أهم مبادئ الديمقراطية وهي التوازن بين السلط والرقابة فيما بينها والمساءلة العامة لمؤسسات الدولة معتبرا أن سياسة الحكومة مجرد شعارات دون تنفيذ عملي وتكميم للأفواه حسب تعبيره.

وأشار إلى أن من الأسباب الأخرى لهذا التراجع حل المجلس الأعلى للقضاء وتعيين مجلس مؤقت منعدم الصلاحيات الضامنة لاستقلال قراره إضافة إلى عدة أسباب أخرى منها تراجع مؤشرات الإقتصادية والاجتماعية الذي انعكس سلبا على نظرة المستثمرين ليس فقط للجانب الإقتصادي بل أيضا لمدى قدرة الدولة ومؤسساتها على إنفاذ القانون على الجميع ومحاربة الفساد السياسي.

هناء السلطاني