languageFrançais

الحماية المدنية: إحداث مركز وطني لتكوين أعضاء لجان مجابهة الكوارث

قال مدير إدارة العمليات بالديوان الوطني للحماية المدنية العميد صالح القربي إنّ الصائفة الفارطة تميّزت بارتفاع كبير في درجات الحرارة، وتواصل اندلاع حرائق الغابات إلى موفى شهر نوفمبر الأمر الذي انجر عنه احتراق مساحات غابية هامة جدا.

كما تحدّث العميد صالح القربي، في تصريح لموزاييك الأربعاء 7 ديسمبر 2022، عن تسجيل العديد من حوادث المرور والعديد من حالات الغرق بمختلف الشواطئ. 

وبيّن القربي أنّ هذه المعطيات تؤكّد ضرورة العمل على تدعيم التدابير الوقائية في مختلف المجالات. 

وأضاف مدير إدارة العمليات بالديوان الوطني للحماية أنّ تونس ليست بمنأى عن الكوارث الطبيعية والتكنولوجيّة، خصوصا مع تنامي ظاهرة الإحتباس الحراري والحوادث الجسيمة، الأمر الذي استدعى تقييم عمل الحماية المدنية لتذليل الصعوبات والنقائص على غرار غياب آلية موحدة على المستوى الجهوي والبنى التحتية لإدارة الكوارث في تونس.

وكشف في هذا الصدد، عن إحداث المركز الوطني للتكوين والتصرف في الكوارث وهو مركز مخصص لتكوين أعضاء اللجان المعنية بمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة لكافة المستويات الثلاث، محليا على غرار رؤساء البلديات والمسؤولين المحليين من معتمدين وجهويا على غرار الولاة ومستوى وطني على غرار أعضاء اللجان الوطنية وغيرها من الإطارات المعنية بادارة الكوارث بهدف توحيد الخطابات واتّخاذ التدابير اللازمة. 

كما أشار العميد صالح القربي إلى أنّ هذا المركز سيتمّ تفعيله بصورة حقيقيّة للتصرف وإدارة الكوارث في صورة وقوعها وهو فضاء تتوفر به مختلف الآليات التنسيق العملياتي والإعلامي والاتّصالي.